لقاءات حاسمةفي الجولة الاخيرة في ايطاليا وأسبانيا

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
الفرنسي باتريس ايفرا القادم الجديد إلى مان يونايتد ينتظر مشاركته في دربي يونايتد
الفرنسي باتريس ايفرا القادم الجديد إلى مان يونايتد ينتظر مشاركته في دربي يونايتد
تنطلق اليوم السبت الجولة الاخيرة من النصف الاول لمسابقة دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم لهذا الموسم بمباراتين حاسمتين الاولى بين ريال بيتيس وأتليتيكو مدريد والاخرى لبلنسية مع أوساسونا.

وبينما ستكون المباراة الاولى لقاء مشحونا بالتوتر والقلق بين فريقين يصارعان الهبوط ستكون المباراة الثانية أكثر تشويقا ومتعة بين طرفين يتنافسان لاحتلال المركز الثاني بترتيب المسابقة الاسبانية.

كانت بداية بيتيس بهذا الموسم الاسوأ بالنسبة له منذ عام 1999 عندما هبط الفريق إلى دوري الدرجة الثانية الاسباني. وسيكون فشل الفريق في تحقيق نتيجة إيجابية على أتليتيكو اليوم سببا جيدا لإثارة المزيد من الغضب على مدرب الفريق لورينزو سيرا فيرير.

وكان سيرا فيرير قد أعطى نفسه مهلة قصيرة يوم الاربعاء الماضي لتحسين أوضاع الفريق عندما اجتاز بيتيس فريق سلتا فيجو في بطولة كأس أسبانيا.

أما أتليتيكو مدريد فقد حسم أمره وأقال مدربه كارلوس بيانكي أمس الأول الخميس بعد هزيمة الفريق صفر/1 من ريال سرقسطة في بطولة الكأس أول أمس.

وتولى مسئولية الفريق خلفا لبيانكي المدرب بيب مورسيا مدرب فريق الشباب بالنادي.

وبرغم أن هذا القرار قد يكون مرضيا بالنسبة لجماهير أتليتيكو التي تطالب منذ مدة طويلة بإقالة بيانكي الا أن تأثيره على الفريق نفسه لن يظهر بوضوح سوى بعد مباراة اليوم.

ومن بين المرشحين لتولي مسئولية تدريب أتليتكو مدريد في حالة عدم قيام مورسيا بتأثير إيجابي سريع في الفريق خافيير ايروريتا الذي لم يدرب أي فريق منذ أن غادر ديبورتيفو لا كورونا قبل ستة أشهر. وفيكتور فيرنانديز الذي أقيل من منصبه كمدير فني لفريق بورتو البرتغالي منذ عام واحد.

يحتل أتليتيكو مدريد المركز12 بترتيب الدوري الاسباني ولكن بفارق أربع نقاط فقط عن بيتيس صاحب المركز الثامن عشر.

وفي وقت لاحق اليوم يلتقي بلنسية مع أوساسونا في معركة المركز الثاني بأسبانيا.

وبرغم أن الفارق مازال كبيرا لصالح أوساسونا الذي يحتل المركز الثاني بفارق ست نقاط عن بلنسية الثالث فإن الاخير يعتبر طرفا لا يقهر عندما يلعب على أرضه وهذا ما اكتشفه فريق فياريال أثناء لقاء الفريقين بكأس أسبانيا الاربعاء الماضي. كما أن بلنسية لم يدخل مرماه أي أهداف منذ ست مباريات.

ويسعى برشلونة حامل اللقب والمتصدر الى تحقيق فوزه السادس عشر على التوالي في جميع المسابقات عندما يستضيف غدا الاحد اتلتيك بلباو الباسكي صاحب المركز قبل الاخير في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الاسباني.

ولن يواجه برشلونة صعوبة في تحقيق الفوز على ارضه في "نوكامب"، خصوصا في ظل وجود ترسانة من المهاجمين المميزين، على رأسهم الدولي البرازيلي رونالدينيو والدولي الكاميروني صامويل اتيو.

وسيخوض ايتو، الذي يتصدر لائحة هدافي الدوري برصيد 18 هدفا، مباراته الاخيرة مع الفريق الكاتالوني قبل ان ينضم الى زملائه في المنتخب الكاميروني في كأس الامم الافريقية، المقررة في مصر من 20 الشهر الحالي حتى 10فبراير.

وسيكون ملعب "ميستايا" اليوم السبت مسرحا لمباراة مثيرة بين صاحب الارض فالنسيا الثالث ومفاجأة الموسم اوساسونا الثاني.

ويسعى فالنسيا الى الفوز على اوساسونا ليقلص الفارق بينهما الى ثلاث نقاط، والمحافظة ولو حسابيا على آماله في اللحاق ببرشلونة.

وبدوره يخوض ريال مدريد مباراة صعبة مع ضيفه اشبيلية منافسه على المركز السادس.

وسيكون فريق العاصمة مطالبا بالفوز لا محالة على ارضه وبين جماهيره في "سانتياغو برنابيو"، خصوصا ان الفريق يقدم عروضا سيئة هذا الموسم، وفي حال خسارته هذه المباراة سيخسر مركزه السادس لمصلحة ضيفه، وقد يسقط الى المركز الثامن في حال فوز سلتا فيغو على مضيفه خيتافي.

ويسعى مدرب ريال مدريد خوان رامون لوبيز الى الفوز الاول في "سانتياغو برنابيو" منذ استلامه مهامه خلفا للبرازيلي واندرلي لوكسمبورغو منذ حوالي شهر ونصف الشهر.

ولن تكون مهمته سهلة خصوصا ان اشبيلية اسقط ريال مدريد بين جماهيره الموسم الماضي 1-صفر، بهدف لمهاجم ريال مدريد حاليا البرازيلي جوليو باتيستا الذي انتقل هذا الموسم من اشبيلية.

وسيستعيد فريق العاصمة خدمات الدولي الانكليزي ديفيد بيكهام العائد من الايقاف، فيما يغيب عنه ايفان هيلغيرا للايقاف ايضا. ويخوض المباراة بدون لاعبيه المصابين رونالدو وراؤول جونزاليس. كما يغيب عن المباراة المهاجم الايطالي الجديد أنطونيو كاسانو الذي يعاني من زيادة في الوزن ولم يكتسب حساسية المباريات في أسبانيا بعد.

ايطاليا
وتتجه الانظار في إيطاليا إلى مباراة القمة بالاسبوع التاسع عشر بمسابقة دوري الدرجة الاولى الايطالي عندما يستضيف فريق العاصمة آيه إس روما وستعلن مباراة روما مع ميلان غدا الأحد انتهاء النصف الاول من هذا الموسم بالدوري الايطالي والامل مازال يراود ميلان في تضييق الفجوة الكبيرة التي تفصله عن المتصدر وحامل اللقب يوفنتوس والتي بلغت تسع نقاط كاملة برغم صعوبة مهمته في روما وسهولة مهمة يوفنتوس على الجانب الآخر عندما يستضيف ريجينا غدا الأحد.

ويتصدر يوفنتوس ترتيب الدوري الايطالي لهذا الموسم برصيد 49 نقطة من 18 مباراة حيث تعادل مرة واحدة وخسر مرة واحدة أيضا (أمام ميلان) منذ انطلاق الموسم. ومن المرجح ان يبدأ قائد "السيدة العجوز" اليساندرو دل بييرو مباراة غد الاحد على مقاعد الاحتياط، رغم الاداء المميز الذي قدمه امام فيورنتينا الثلاثاء الماضي في مسابقة الكأس، اذ سجل ثلاثية قادت فريقه للفوز على فيورنتينا 4-1.

ويبدو ان "دل بييرو" لا يدخل ضمن مخططات المدرب المحنك فابيو كابيللو، المعروف بميوله للمهاجمين المندفعين والحيويين، الذين يشغلون مهام دفاعية ابتداء من منطقة الخصم، وهذه الصفات لا تتوفر بقائد "البيانكونيري"، مما يرجح ان يستعين كابيللو مجددا بالدولي الروماني ادريان موتو الذي سجل هدفي فريقه امام باليرمو في المرحلة السابقة.

وعلى العكس يوجد لدى جماهير ميلان الكثير لتقلق بشأنه بعد أن رأت شباك فريقها تهتز ست مرات في مباراتيه الاخيرتين خارج أرضه.

وتأتي مباراة غد الاحد في أعقاب فوزي ميلان الدراميين الاخيرين بنتيجة 4/3 أمام المتواضع بارما بالدوري الايطالي ثم أمام بريشيا فريق الدرجة الثانية بمسابقة كأس إيطاليا يوم الاربعاء الماضي.

وبرغم أن ميلان فاز في كلتا المباراتين في النهاية الا أن مدرب الفريق كارلو أنشيلوتي لم يخف خيبة أمله لهبوط مستوى فريقه.

وإن كان هناك بعض العزاء لانشيلوتي في أن فريقه مازال صاحب أفضل هجوم بهذا الموسم برصيد 43 هدفا متقدما على يوفنتوس بثلاثة أهداف ولكن ميلان لديه الكثير ليشكو منه فيما يتعلق بدفاعه الذي دخل فيه 21 هدفا مقابل عشرة أهداف في مرمى يوفنتوس.

أما إنتر ميلان صاحب المركز الثالث فلا توجد لديه أي شكاوى من دفاعه الذي لم يدخل فيه سوى 14 هدفا. وإن كان وضع الفريق قد ساء أكثر بتعادله السلبي مع سيينا ليصل الفارق بينه وبين يوفنتوس إلى عشر نقاط. وهو وضع يصعب تحسينه في المستقبل برغم سهولة مباراة الانتر بهذا الاسبوع التي سيلتقي فيها بكالياري.

ويتوقع عدم مشاركة النيجيري أوبافيمي مارتينز بمباريات إنترميلان بشكل منتظم خلال بداية الشهر المقبل نظرا لانشغال اللاعب مع منتخب بلاده ببطولة كأس الامم الافريقية في ذلك الوقت.

ايتو .. مشاركة أخيرة قبل الالتحاق بمنتخب بلاده في كأس افريقيا بمصر
ايتو .. مشاركة أخيرة قبل الالتحاق بمنتخب بلاده في كأس افريقيا بمصر
انجلترا
ويعود الاهتمام إلى بطولة الدوري الانجليزي الممتاز اليوم بعد أن كانت بطولة كأس إنجلترا قد سرقت الاضواء منها في الاسبوع الماضي. حيث تواصل فرق المقدمة مشوارها للحاق بالمتصدر تشيلسي أو على الاقل تضييق فارق الصدارة خلال مباريات الاسبوع 22 التي ستنطلق اليوم.

ويتصدر حامل اللقب تشيلسي ترتيب البطولة الانجليزية بفارق 13 نقطة عن أقرب منافسيه مانشستر يونايتد. وسيلعب تشيلسي مباراته بهذا الاسبوع غد ا عندما يلتقي بفريق ساندرلاند المتواضع.

أي أن الضغط سيكون أكبر على مانشستر وليفربول وبقية فرق المقدمة هذا الاسبوع من أجل الحفاظ على فارق النقاط الحالي مع تشيلسي على أقل تقدير.

ويواجه مانشستر يونايتد اختبارا صعبا اليوم السبت أمام جاره مانشستر سيتي بعد أن كان قد تعادل مع الفريق نفسه في وقت سابق من الموسم الجاري. وقد يستعين الاسكتلندي اليكس فيرغوسون بخدمات الفرنسي باتريس ايفرا، الذي انتقل الاثنين الماضي من موناكو الفرنسي، علما انه تواجد في المدرجات خلال مباراة فريقه الجديد في ذهاب نصف نهائي كأس الرابطة امام بلاكبيرن، والتي انتهت بالتعادل 1-1.

أما ليفربول الذي يحتل المركز الثالث بالدوري المحلي بفارق أربع نقاط عن مانشستر (ولكنه لديه مباراتان مؤجلتان) فسيستضيف توتنهام هوتسبر اليوم.

وبرغم أن ليفربول لم يفز على توتنهام بملعب آنفيلد خلال العامين الماضيين وبرغم دخول مرمى ليفربول خمسة أهداف خلال المباراتين الاخيرتين فقط فإن الفريق سيلعب مباراة اليوم بتفاؤل كبير بعد الاستعداد الجيد للمباراة. من ناحية أخرى يلتقي آرسنال صاحب المركز الخامس بفارق سبع نقاط عن ليفربول مع ميدلزبره اليوم في مباراة لن يرضيه فيها أقل من الفوز.

وفي بقية مباريات الاسبوع 22 بالدوري الانجليزي يلتقي اليوم فولهام مع نيوكاسل وأستون فيلا مع ويستهام وتشارلتون مع برمنجهام سيتي وبورتسماوث مع إيفرتون وبلاكبيرن مع بولتون. بينما يلتقي ويجان أتليتيك مع ويست برومويتش ألبيون غدا الاحد.

فرنسا
يتوقع أن يلعب المهاجم الايطالي كريستيان فييري أولى مبارياته بدوري الدرجة الاولى الفرنسي عندما يدفع به مواطنه فرانشيسكو جويدولين مدرب فريق موناكو في مباراة الفريق اليوم أمام بوردو في إطار منافسات الاسبوع 22 بالدوري المحلي. كان انتقال فييري لاعب يوفنتوس وميلان الايطاليين السابق إلى موناكو إحدى أكبر مفاجآت سوق الانتقالات الشتوي في محاولة من المهاجم الايطالي الشهير لحجز مكانه بمنتخب كأس العالم الايطالي بقيادة المدرب مارشيللو ليبي . وربما يجد فييري الذي لعب لناديي لاتسيو وإنتر ميلان الايطاليين أيضا وسجل 23 هدفا لايطاليا في 49 مباراة دولية خطوط الدفاع في الفرق الفرنسية أسهل قليلا للتعامل معها من مثيلتها بالدوري الايطالي الذي جاء منه.

وبينما تتجه جميع الانظار إلى استاد لويس الثاني لمتابعة مباراة موناكو يواصل ليون حامل اللقب ومتصدر ترتيب الدوري الفرنسي لهذا الموسم بفارق 14 نقطة عن أقرب منافسيه مشواره نحو إحراز لقبه الخامس على التوالي بالبطولة المحلية. ويلتقي ليون مع نانسي في افتتاح مباريات الاسبوع 22 اليوم السبت.

وفي بقية مباريات الاسبوع 22 بالدوري الفرنسي يلتقي ستراسبورج مع ميتز ونانت مع نيس وليل مع سوشو ولو مان مع أجاكسيو وأوزير مع لانس اليوم.

بينما يلتقي سانت اتيان مع تولوز وباريس سان جيرمان مع تروا ومارسيليا مع رين غدا الاحد.

قرعة كأس اسبانيا : البطل مع ريال مدريد .. والديبور مع فالنسيا .. في اقوى المواجهات !!
اسفرت ظهر أمس الجمعة الثالث عشر من يناير قرعة كأس خوان كارلوس " كأس اسبانيا " عن مواجهات من النوع الثقيل ، بين بطل الموسم الماضي ريال بيتيس مع النادي الملكي ريال مدريد ، بينما اوقعت فالنسيا مع ديبورتيفو لاكرونيا كاقوى مواجهة في هذا الدور ، في المقابل انصفت فريق برشلونة عندما يقابل الفائز من ريال سرقسطة او اتليتكو مدريد بعدما اجلت بسبب اصابة لاعبي اتليتكو مدريد ومما اضطر تأجيل هذه المباراة كذلك إلى اسبوع آخر ، ونجد مواجهة اسبانيول بقادش اضعف المواجهات في دور الثمانية.

مباريات الدور القادم : (الذهاب يوم الاربعاء القادم 18 - 1 الاياب يوم الاربعاء 25 - 1 - 2006 ) ريال بيتيس - ريال مدريد ديبورتيفو لاكرونيا - فالنسيا قادش - اسبانيول.بينما تقام مباراة برشلونة مع الفائز بين سرقسطة واتليتكو مدريد ذهابا .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى