صدامات بين مستوطنين وقوات الامن الاسرائيلية في الخليل

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

>
صدامات بين مستوطنين وقوات الامن الاسرائيلية في الخليل
صدامات بين مستوطنين وقوات الامن الاسرائيلية في الخليل
افاد متحدث باسم الشرطة الاسرائيلية عن وقوع صدامات جديدة امس السبت بين مئات المستوطنين وقوات الامن في وسط الخليل جنوب الضفة الغربية,وقال المتحدث شلومو ساغي ان نحو اربعمئة مستوطن اسرائيلي بينهم العديد من الشبان "واجهوا الشرطة والجنود الذين كانوا يمنعونهم من دخول" الحي العربي في القدس القديمة.

وانتشرت قوات الامن الاسرائيلية لمنع المستوطنين من تخريب محلات الفلسطينيين التجارية او القيام باعمال شغب.

وافاد المصدر عن اصابة ضابط في رأسه عندما قام المستوطنون برشق القوات بالحجارة، واعتقال متظاهرة.

وتتعاقب احداث العنف منذ بضعة ايام في الخليل حيث تجري مواجهات بين المستوطنين المقيمين في الحي اليهودي وقوات الامن الاسرائيلية.

ويحتج المستوطنون على احتمال طرد تسع اسر من المستوطنين تقيم بشكل غير قانوني في محلات في السوق الفلسطينية لبيع الفاكهة والخضار بالجملة.

واغلقت سلطات الاحتلال السوق منذ 11 عاما غير ان مستوطنين انتقلوا للاقامة فيه عام 2001 متذرعين بوجود صكوك ملكية يهودية سابقة لانشاء اسرائيل في 1948.

وبعد مسعى تقدم به تجار فلسطينيون، امرت المحكمة الاسرائيلية العليا في 2003 بطرد هؤلاء المستوطنين من السوق واعادة فتحه لكن هذا القرار بقي حبرا على ورق.

وبموجب اتفاق ابرم في 1997 مع السلطة الفلسطينية انسحبت اسرائيل من ثمانين بالمئة من الخليل لكنها ما زالت تحتل جيبا يحيط بالحرم الابراهيمي الموقع الذي يقدسه اليهود والمسلمون ويعتقد انه يضم قبور الانبياء ابراهيم واسحق ويعقوب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى