ايمن الظواهري لم يقتل في الغارة الجوية الاميركية في باكستان

> اسلام اباد «الأيام» رنا جواد :

>
ايمن الظواهري
ايمن الظواهري
تحقق باكستان في معلومات افادت ان المسؤول الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري قد قتل في غارة جوية اميركية على قرية باكستانية قرب الحدود مع افغانستان، على ما افاد مسؤولون باكستانيون واميركيون امس السبت.

وافادت مصادر في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) ان لديها مؤشرات مؤكدة بان هدفا رفيع المستوى قد يكون المصري ايمن الظواهري الذراع اليمنى لاسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، قتل في غارة شنتها طائرة من نوع "بريديتر" اميركية من دون طيار في باكستان.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال الجنرال شوكت سلطان الناطق باسم الرئيس الباكستاني برويز مشرف ردا على سؤال حول ما اذا كان يؤكد مقتل الظواهري، "نجري تحقيقا ولسنا في وضع الان يمكننا من القول نعم ام لا".

وقال وزير الاعلام الباكستاني شيخ رشيد لوكالة فرانس برس "التحقيق جار حول ما حصل" من دون ان يعطي مزيدا من التفاصيل. ورفض التعليق حول ما اذا كان الظواهري هدفا للغارة.

وقتل ما لا يقل عن 18 شخصا بينهم نساء واطفال عندما اصابت صواريخ بلدة دامادولا في منطقة باجور القبلية التي تشهد اضطرابات في شمال غرب باكستان عند الحدود مع افغانستان صباح الجمعة على ما افاد سكان في المنطقة.

وقال وزير الداخلية افتاب شيرباو ان عددا من القتلى يبدو اجنبيا مع احتمال ان يكون لهم علاقة بالارهاب.

واوضح لوكالة فرانس برس "يبدو ان بعض الاشخاص ليسوا من السكان المحليين وقد كانوا على ما يبدو ضالعين في عمليات تخريب".

وقالت مصادر استخباراتية اميركية لوكالة فرانس برس في باكستان ان السي اي ايه لديها مؤشرات تفيد ان مسؤولا كبيرا في تنظيم القاعدة ربما يكون الظواهري قتل في الهجوم او ولم يقتل بعد.

وقال احد هذه المصادر طالبا عدم الكشف عن هويته ان "السي اي ايه لديها مؤشرات تفيد ان مسؤولا كبيرا في تنظيم القاعدة قتل في غارة شنتها طائرة بريديتر في باجور,انهم يؤكدون حصول العملية في باجور"واضاف المصدر ذاته "يقولون ان الغارة قد تكون ادت الى مقتل الظواهري".

ونفت وزارة الدفاع الاميركية امس الاول الجمعة قيام الجيش الاميركي بعملية في تلك المنطقة,وقال اللفتنانت كولونيل تود فيسيان "لا سبب يحملنا على الاعتقاد بأن الجيش الاميركي شن عملية في هذه المنطقة".

وقال سكان من بلدة دامادولا انهم سمعوا هدير طائرة او مروحيات قبل وقوع الغارة مشددين على ان الضحايا هم فقط من السكان المحليين.

واوضح وحيد غول احد سكان المنطقة ان الهدف كان ثلاثة منازل متلاصقة يملكها تاجر مجوهرات اسمه عبد الغفور وان الضحايا هم افراد من عائلته.

وقال غول "وفقا للمعلومات المتوافرة لدينا لا اجانب بين الضحايا الثماني عشرة,ومعروف ان السي اي ايه تنفذ عمليات على طول الحدود الباكستانية-الافغانية بحثا عن بن لادن ومساعديه وهي تعتبر ان رجال القبائل يؤمنون لهم ملجأ بعدما اطاح ائتلاف عسكري بقيادة الولايات المتحدة نظام حركة طالبان في افغانستان في نهاية العام 2001.

وقال سكان محليون ان المسؤول المصري في تنظيم القاعدة حمزة ربيعة قتل في المنطقة القبلية في كانون الاول/ديسمبر في صاروخ اطلقته طائرة من نوع بريديتر في حين قالت باكستان ان الحادث وقع مع انفجار ذخائر كانت داخل منزل هذا الاخير.

ونقلت محطة "اي.بي.سي" التلفزيونية الاميركية عن مصادر عسكرية باكستانية قولها ان خمسة من الاشخاص الذين قتلوا في غارة امس الاول الجمعة هم "اعضاء رفيعو المستوى في القاعدة" موضحة ان تحاليل تجرى على الجثث لتحديد هوية اصحابها.

ويعتبر الظواهري (55 عاما) وهو جراح مصري، الطبيب الشخصي لاسامة بن لادن,وقد وضع في السجن ثلاث سنوات بتهمة الضلوع في اغتيال الرئيس المصري انور السادات.

وصدر حكم بالاعدام في حقه في مصر ووجهت اليه في الولايات المتحدة التهمة لدوره في الاعتداءات التي استهدفت سفارات اميركية في افريقيا.

ويوجه الظواهري بصورة منتظمة تسجيلات صوتية عبر قناتي الجزيرة والعربية الفضائيتين. وقد وجه رسالته الاخيرة في السادس من كانون الثاني/يناير. ودعا فيها الرئيس الاميركي جورج بوش الى "الاعتراف بهزيمته" في العراق.

وخاطب الظواهري بوش بالقول "عليك ان تعترف انك انهزمت في العراق وتنهزم في افغانستان وستنهزم في فلسطين قريبا بعون الله وقوته,وتعتبر الولايات المتحدة ان الظواهري هو المخطط الاول في تراتبية القاعدة.

واعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن بضعة اعتداءات في العالم منها اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وخصصت الولايات المتحدة مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تفضي الى القبض على الظواهري او قتله منذ تلك الاعتداءات.(أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى