مدير ادارة الفنون بمحافظة المهرة عبر «الأيام»:نناشد وزير الثقافة والمحافظ سرعة تنفيذ مشروع المركز الثقافي وتجهيزه

> «الأيام» عمر بن الشيخ ابوبكر:

>
صالح حاج بارفعة
صالح حاج بارفعة
تمتلك محافظة المهرة موروثا ثقافيا وفنيا عريقا بحاجة إلى قدر كبير من الاهتمام من قبل الجهات المعنية، ومحافظة المهرة لديها كنوز ثقافية وفنية كبيرة وهي بحاجة للتأهيل في هذا الجانب لاظهارها وإشهارها بالصورة المشرفة التي تليق بهذا التراث الحضاري المتعدد، «الأيام» التقت بالاخ صالح حاج بارفعة مدير إدارة الفنون بمكتب الثقافة والسياحة بمحافظة المهرة واجرت معه حواراً فيما يلي نصه.

> ما هي المهام التي تقوم بها إدارة الفنون بمكتب الثقافة والسياحة بالمحافظة؟

- في البدء نشكر صحيفة «الأيام» على إتاحها لنا هذه الفرصة لكي نتمكن من تسليط الضوء على عمل إدارة الفنون بالمحافظة فلدينا بمحافظة المهرة مخزون حضاري وثقافي كبير وهدفنا في إدارة الفنون العمل على توثيقه وإظهاره بالشكل الجيد والمتميز والحرص على تقديمه بشكل مستمر ومتواصل كما نهدف إلى تشجيع المواهب الابداعية في مختلف المجالات سواءً على صعيد المحافظة او خارجها.

> من المعروف انه كانت تتبع مكتب الثقافة فرق فنية للعزف والرقص الشعبي الا أننا نلاحظ اختفاءها في هذه الفترة هل للإدارة رؤية او آلية لاعادة انشاء مثل هذه الفرق؟

- توجد لدينا فرقة للإنشاد فيها العديد من فناني المحافظة وكذا المواهب الشابة يتم تعزيزها بمجموعة من العازفين من محافظة حضرموت وعدن وأبين وذك اثناء الاحتفالات الرسمية والمشاركات خارج المحافظة كما ان هناك فرقا للرقص الشعبي تابعة للمكتب وقد تم توحيد الفرقتين تحت اسم فرقة الإنشاد والرقص الشعبي التابعة لمكتب الثقافة والسياحة وهناك أيضاً العديد من فرق الرقص الشعبي في مديريات المحافظة ولها مشاركات فاعلة من بينها الفرق الشعبية في مديريات سيحوت وقشن وحوف وقد شاركت هذه الفرق في احتفالات العيد الوطني الخامس عشر لقيام الجمهورية اليمنية، اما فرقة الرقص التابعة للمكتب فقد شاركت في اللوحة الفنية «اعراس الجذور» في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت.

> محافظة المهرة تفتقر الى تواجد فروع للاتحادات الفنية كيف يتم تواصلكم مع الفنانين وما هي أوجه الدعم الذي يقدمه المكتب؟

- عدد الفنانين داخل محافظة المهرة قليل جداً لذلك لا يسمح لهم بقيام اتحاد او جمعية لهم لذلك فإننا نتواصل مع الفنانين شخصياً ولا يوجد اي نوع من انواع الدعم لهم الا اثناء المشاركة فقط.

> هل هناك مشروع لدى ادارة الفنون من اجل توثيق بعض الفنون الشعبية في المحافظة؟

- في يونيو 2001م تم توثيق 30 عملاً موسيقياً وعشر رقصات شعبية لدى الفضائية اليمنية ولم يعرض منها سوى عملين فقط وهما اغنية للفنان محمد مشعجل والآخر للفنان عبدالله حبريش كما قدم المكتب العديد من الفقرات الموسيقية والرقصات الشعبية ومعرضاً للفنون التشكيلية والعادات والتقاليد وكذا ندوة بعنوان «المهرة اللغة والتاريخ والتراث» اثناء مهرجان صنعاء عاصمة الثقافة العربية في مارس من العام 2004م.

> ما هي أوجه التنسيق مع الجهات المعنية خصوصاً عند اقامة اي احتفالات وطنية او غيرها ومادوركم في ذلك؟

- في البداية تقوم لجنة الاحتفالات بالمحافظة بعقد لقاء تشاوري لمناقشة ما سيتم تقديمه لتلك المناسبة وتوزيع المهام على اعضاء اللجنة ومن المعروف ان مدير عام مكتب الثقافة عضو في اللجنة وعلى ضوء ذلك نستلم مهامنا منه والمطلوب منا تنفيذه لهذه المناسبة وفقاً للاعتمادات الممنوحة لنا من قبل لجنة الاحتفالات بعدها يتم الاتصال بمدراء مكاتبنا في المديريات بمشاركة الفرق الشعبية والفنانين لدى مكاتبهم ويتم الاتصال بالفنانين المطلوب مشاركتهم في الحفل كما يوجد تعاون بين مكتبنا ومكتب التربية والتعليم بالمحافظة خاصة عند إقامة الاحتفالات.

> كيف يتم اعداد خطة الدائرة بهدف تفعيل الانشطة الفنية وما هي اوجه الدعم من قبل الوزارة في هذا الجانب؟

- في شهر ديسمبر من كل عام نقوم بإعداد خطة لادارة الفنون للعام الجديد نضع فيها كل الانشطة والفعاليات المطلوب تنفيذها خلال العام مع تحديد الفترة الزمنية لكل فعالية ووقت التنفيذ كما تقوم الوزارة باعتماد لنا بعض المبالغ لتسيير بعض الانشطة الفنية مثال على ذلك «مهرجان الخريف بمديرية حوف» كما قام وزير الثقافة مشكورا بإهدائنا مجموعة من الأجهزة الفنية والأخ المحافظ قام بشراء مجموعة من الادوات الموسيقية وذلك بهدف تنشيط عمل ادارة الفنون بالمحافظة.

> فيما يخص الدورة الخاصة بالتدريب والتأهيل للفنانين بالعزف على الآلات الموسيقية ما هو البرنامج لهذه الدورة وما هي الاهداف المبتغاة لهذه الدورة؟

- لأول مرة في محافظة المهرة تقام مثل هذه الدورات وقد قام الأخ مدير عام مكتب الثقافة والسياحة مشكوراً بمتابعة الوزارة وقد توجت هذه المتابعة باعتماد هذه الدورة وفعلاً تحققت هذه الدورة وتضمنت الأساسيات الأولية في الموسيقى والهدف الأساسي منها هو تطوير المهارات الفنية للعازفين وتعزيز الفرق الفنية بالمحافظة بمثل هذه الكوادر.

> ما هي ابرز الصعوبات؟

- تفتقر محافظة المهرة الى وجود مسارح او صالات مغلقة للعرض والأنشطة والفعاليات يتم عرضها في دار سينما الغيظة ويتم استئجارها من المؤسسة العامة للسينما وهي عبارة عن مبنى قديم جداً وجميع المشاهدين يفترشون الأرض خصوصاً وان مقاعد الجلوس بدار السينما انتهت منذ فترة حيث كما المبنى لم يخص بعملية الصيانة او الترميم منذ خمسة وعشرين عاماً ومن هنا فإن مكتب الثقافة عادة ما يقوم بتجهيز دار السينما من مقاعد واضاءة وغيرها.

> الكلمة الاأيرة لكم في نهاية هذا اللقاء؟

- في الختام نشكر صحيفة «الأيام» على اهتمامها ومتابعتها لمجمل القضايا والهموم من خلال اطلاع الرأي العام على هموم ادارة الفنون بالمهرة .

ومن هنا نناشد الأخوين الأستاذ خالد عبدالله الرويشان وزير الثقافة والسياحة والأخ ناجي الظليمي محافظ المحافظة حث المقاول المنفذ للمركز الثقافي بالمحافظة والإسراع بتجهيزه خصوصاً وان فترة العمل فيه طال انتظارها منذ عام 96م وحتى اللحظة.. في الأ4خير شكراً لكم وشكراً لصحيفة «الأيام» الغراء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى