بوش الاب يحاول تحسين العلاقات مع باكستان بعد الغارة الامريكية

> اسلام اباد «الأيام» ديفيد برانستروم :

>
الرئيس الامريكي الاسبق جورج خلال زيارته لباكستان
الرئيس الامريكي الاسبق جورج خلال زيارته لباكستان
قال الرئيس الامريكي الاسبق جورج بوش امس الثلاثاء خل زيارته لباكستان كمبعوث للامم المتحدة لاغاثة ضحايا الزلزال انه يأمل في ان يستمر الباكستانيون في النظر الى واشنطن كقوة داعمة بالرغم من وقوع قتلى مدنيين في غارة امريكية.

وسئل بوش الاب في اسلام اباد عما اذا كان يعتقد ان وقوع قتلى في غارة يوم الجمعة الماضية اظهر بعض نقاط الضعف في الحرب على ارهاب التي تقودها الولايات المتحدة فقال " اعتقد ذلك" ولكنه اضاف انه من افضل ترك التعقيب لاخرين لهم صلة بالحرب.

وقال "انا هنا كممثل للامين العام (للامم المتحدة) في محاولة للمساعدة في جهود اغاثة واعادة اعمار...اعتقد ان الشعور العام هو ان الويات المتحدة تحاول مساعدة شعب باكستان وآمل في يسيطر هذا الشعور على مجريات امور."

وادانت باكستان غارة يوم الجمعة الماضية التي ضربت منطقة قبلية تقع على الحدود افغانية كانت تستهدف ثاني اكبر قائد لتنظيم القاعدة وهو ايمن الظواهري ولكنها قتلت مدنيين منهم نساء واطفال.

اما رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز فقد وصف سقوط ضحايا الغارة بانه "حادث واحد مؤسف" في العلاقة الطويلة المستمرة بين باكستان والولايات المتحدة.

وأعلن في نفس المؤتمر الصحفي انه سيلتزم بخطته للذهاب الى واشنطن امس الثلاثاء بالرغم من بعض اصوات المطالبة بالغاء الرحلة ومن بينها دعوة من حزبه وهو حزب الرابطة اسمية الباكستانية.

وقال عزيز "نريد مناقشة موضوعات عدة من بينها كيف نحارب ارهاب...باكستان ملتزمة بالحرب على ارهاب ولكن من الطبيعي الا نتقبل اي اعمال على ارضنا تنتهي بمثل ما حدث (يوم الجمعة الماضية)."

واضاف "علاقتنا بالولايات المتحدة مهمة,انها تنمو ولكن في نفس الوقت يمكننا غض الطرف عن هذا."

وزار بوش الاب امس الثلاثاء الناجين من الزلزال في مخيم بالقرب من اسلام اباد ولكنه لم يتمكن من زيارة منطقة الزلزال نفسها بسبب سوء احوال الجوية والتي اوقفت رحلات جوية لنقل المعونات الحيوية منذ اوائل اسبوع.

وصرح بان دوره سيكون تشجيع من تعهدوا بتقديم اغاثة ومعونات اعادة اعمار.

واضاف "في الوقت الحالي بسبب الطقس وفصل الشتاء... من المهم جدا ان تستمر جهود اغاثة وان يتوفر التمويل لتنفيذها."

وكان زلزال الثامن من اكتوبر تشرين الاول واحدا من أسوأ الكوارث الطبيعية في تاريخ جنوب اسيا وتسبب في مقتل اكثر من 73 الفا وخلف نحو ثلاثة ملايين مشرد.

وقال عزيز ان المانحين تعهدوا بتقديم نحو 6.4 مليار دور. اربع مليارات دور في صورة قروض و2.4 مليار دور كمنح. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى