رئاسة الحكومة البريطانية تنفي وجود مذكرة حول قصف "الجزيرة"

> لندن «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الاميركي جورج بوش
الرئيس الاميركي جورج بوش
نفت رئاسة الحكومة البريطانية مساء امس الاول الثلاثاء وجود اية مذكرة حول نقاش دار بين الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير تشير الى امكانية قصف محطة الجزيرة الفضائية القطرية.

وقال المتحدث باسم رئاسة الحكومة "ما يمكننا تأكيده هو ان المذكرة لا تشير الى قصف محطة الجزيرة التلفزيونية في قطر". وردا على سؤال حول ما اذا كانت المذكرة تشير الى مكتب اخر تابع لمحطة الجزيرة، اجاب "الجواب على هذا الامر هو ايضا لا".

واضاف "لست على علم باي اقتراح لقصف اي مكتب لمحطة الجزيرة" او اي شيء اخر.

وكان القضاء البريطاني قرر امس الاول الثلاثاء ملاحقة موظف بريطاني كبير ومعاون نائب عمالي اثر تسريب مذكرة للصحافة البريطانية كشفت محادثة ذكر فيها الرئيس جورج بوش لتوني بلير احتمال قصف قناة الجزيرة.

وسيحاكم ديفيد كيو (49 عاما) المكلف شؤون الاعلام سابقا في مكتب الحكومة بتهمة انتهاك القانون حول الوثائق السرية.

رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
كما سيحاكم ليو اوكونور (42 عاما) المعاون السابق للنائب العمالي السابق انتوني كلارك لانتهاكه القانون نفسه.

ويتهم كيو بنقل هذه المذكرة التي صنفت ب"السرية للغاية" الى اوكونور الذي نقلها بدوره الى كلارك. ولم يعرف كيف وصلت هذه المذكرة الى صحيفة "دايلي ميرور" البريطانية التي نشرتها في 22 تشرين الثاني/نوفمبر.

وبحسب المذكرة، حصلت محادثات بين بوش وبلير في 16 نيسان/ابريل 2004 وكشف خلالها الرئيس الاميركي امكانية قصف قناة الجزيرة لكن رئيس الوزراء البريطاني
تمكن من اقناعه بالعدول عن ذلك.

وجاء نفي رئاسة الحكومة البريطانية في وقت تقدمت فيه محطة الجزيرة بطلب رسمي للحصول على مضمون هذه المذكرة بموجب القانون حول حرية المعلومات الذي دخل حيز التطبيق في كانون الثاني/يناير 2005 في بريطانيا.

وردا على سؤال بهذا الخصوص، قال المتحدث ان مكتب رئيس الوزراء سيرد على هذا الطلب "خلال العشرين يوما المقبلة" موضحا مع ذلك انه ليس من المفيد نشر تفاصيل المحادثات بين بلير وبوش او "مع اي زعيم اخر".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى