أمريكا تمنح باكستان 200 مليون دولار لاعادة تأهيل المناطق المتضررة من الزلزال

> إسلام آباد «الايام» د.ب.أ :

>
مساعد وزيرة الخارجية الامريكية نيكولاس بيرنز يزور باكستان
مساعد وزيرة الخارجية الامريكية نيكولاس بيرنز يزور باكستان
ذكر بيان امس السبت أن الولايات المتحدة ستقدم منحة قدرها 200 مليون دولار إلى باكستان لاعادة بناء وتأهيل المناطق التي دمرها زلزال العام الماضي,وذكرت السفارة الامريكية في إسلام آباد أن مساعد وزيرة الخارجية الامريكية نيكولاس بيرنز الذي يزور باكستان حاليا وهينا رباني خار وزيرة الدولة للشئون الاقتصادية وقعا اتفاقية للحصول على منحة لمدة أربع سنوات في إسلام آباد.

وسلم بيرنز الدفعة الاولى من المنحة وقدرها 15 مليون دولار إلى السلطات الباكستانية بعد توقيع العقد.

ونقل البيان عن بيرنز قوله بعد مراسم توقيع الاتفاقية "تسليم الدفعة الاولى يعني التزام الرئيس الامريكي جورج بوش والشعب الامريكي بإغاثة وإعادة بناء باكستان."

وقال إن الاتفاقية هي أول إسهام للوفاء بتعهدات الولايات المتحدة بدفع 200 مليون دولار من أجل إعادة بناء المدارس والمستشفيات التي دمرها الزلزال ودعم مستوى معيشة المواطنين والانظمة الضرورية لضمان وجود تعليم ورعاية صحية فعالة.

وأودى زلزال الثامن من تشرين أول/أكتوبر الماضي بحياة 75 ألف شخص وشرد أكثر من 5ر3 مليون آخرين. كما تسبب في تدمير أجزاء واسعة من منطقة تمتد لمسافة تزيد عن 28 ألف كيلومتر مربع.

وتخشى العديد من المؤسسات المالية الدولية منها البنك الدولي وبنك التنمية الاسيوية من أن إعادة بناء المناطق التي دمرها الزلزال وإعادة تأهيل آلاف المنكوبين قد تستغرق ما يقرب من خمس سنوات.

ونقل البيان عن الوزيرة الباكستانية هينا خار تقديرها للدعم الذي يقدمه الشعب الامريكي لبلادها في أعقاب الزلزال.

وقالت إن الاتفاقية ستعزز خطط الحكومة من أجل التعجيل ببدء عملية إعادة البناء.

وتضاف تلك المنحة إلى برنامج وكالة التنمية الدولية الامريكية الذي يقدم مساعدات للحكومة الباكستانية تصل إلى 5ر1 مليار دولار على مدى خمس سنوات من أجل تعزيز التعليم والصحة والنمو الاقتصادي في مختلف أنحاء البلاد.

وكانت الولايات المتحدة قد تعهدت بدفع 510 مليون دولار خلال مؤتمر الجهات المانحة الذي عقد في تشرين ثان/نوفمبر الماضي في إسلام آباد والتزمت خلاله الجهات المانحة بدفع أكثر من ستة مليارات دولار من أجل عمليات إعادة البناء والتأهيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى