قضية اقجا تظهر ان النظام القضائي التركي فعال

> أنقرة «الايام» رويترز :

> قال وزير العدل التركي جميل شيجيك امس السبت ان قرار المحكمة العليا باعادة الرجل الذي اطلق النار على البابا الراحل يوحنا بولس الثاني الى السجن يظهر أن النظام القضائي التركي فعال وقادر على تصحيح أخطائه,وطعنت وزارة العدل في قرار محكمة اقل درجة قضى بافراج عن محمد علي أقجا في 12 من يناير كانون الثاني بعدما قضى أكثر من 25 عاما خلف القضبان في ايطاليا وتركيا.

واثار قرار اطق سراحه انتقادات واسعة من جانب الحكومة ووسائل اعم التركية,واعيد أغا الى السجن يوم امس الاول الجمعة بعدما نقضت المحكمة العليا قرار المحكمة اقل درجة.

وقال شيجيك لمحطة تلفزيون "ان.تي.في" اخبارية "النظام القضائي في تركيا فعال. وضعت السلطة القضائية في القانون طرق تصحيح أخطائه الداخلية."

وقضى أقجا (48 عاما) وهو متشدد يميني 19 عاما في سجن ايطالي عقب محاولته اغتيال البابا الراحل قبل ان يصدر عنه عفو بعد وساطة البابا في عام 2000.

وتم بعد ذلك ترحيله الى تركيا لقضاء عقوبة منفصلة في سجن باسطنبول بعد ادانته بقتل عبدي ايبيكي رئيس تحرير احدى الصحف في عام 1979 وبتهم أخرى تعود الى السبعينات,ورحبت صحف تركية بقرار المحكمة العليا باعادة اغا الى السجن.

وقال العنوان الرئيسي لصحيفة ميليت اليومية "انه موجود بالمكان الذي ينتمي اليه."

واعتبر تورجوت كازان محامي اسرة ايبيكي ان القرار نصر لسيادة القانون.

واثنت صحيفة الوطن على الشرطة والمحاكم لسرعة اعتقال وسجن اغا.

وقال وزير العدل السابق حكمت سامي ترك ان اطق سراح اقجا كان قرارا خاطئا وينبغي ان يبقى في السجن حتى عام 2014.

غير ان "ان.تي.في" قالت أن عدنان اغا شقيق محمد أقجا احتج على القرار وقال ان المحاكم التركية تتعرض لضغوط. واعتبر ان شقيقه هو المسيح وأنه يكتب كتابا مقدسا جديد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى