ايران تنفي تسلمها سرا محركات طرد مركزي

> طهران «الأيام» ا.ف.ب:

>
علي لاريجاني
علي لاريجاني
نفى علي لاريجاني المسؤول الايراني المكلف الملف النووي، امس الاحد شراء طهران سرا اجهزة طرد مركزي تستخدم لتخصيب اليورانيوم، حسبما اوردت وسائل الاعلام الايرانية.

وقال لاريجاني "لا اؤكد مثل هذه المعلومات. لقد ارسلنا المعلومات المتعلقة باجهزة الطرد المركزي (بي-2+) الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفي حال بروز اي غموض، نحن مستعدون للنقاش" مع الوكالة.

وكان دبلوماسيون في فيينا صرحوا الجمعة لوكالة فرانس برس ان ايران تسلمت اجهزة الطرد المركزي المتطورة "بي-2" عبر شبكة تهريب باكستانية.

واعتبرت هذه المصادر ان هذا الامر من شأنه ان يعزز شبهات الدول الغربية بان ايران تخفي نشاطا نوويا حساسا، على الرغم من ان طهران تؤكد ان الغايات من هذا البرنامج محض سلمية.

واشار دبلوماسي رفض الكشف عن هويته الى حصول ايران على ثلاث شحنات تشمل كل منها جهازا واحدا من نوع "بي-2" على ما يبدو في 1997 من شبكة اقامها ابو القنبلة الذرية الباكستانية عبد القدير خان الذي اعترف عام 2004 بانه صدر في شكل غير شرعي تكنولوجيا نووية لمصلحة ايران وكوريا الشمالية وليبيا.

وقال دبلوماسي آخر ان الوكالة الدولية التي تحقق منذ ثلاث سنوات في الملف النووي الايراني، تتحقق من مسألة اجهزة "بي-2" ولا تستبعد ان تكون الشحنات تضمنت اكثر من جهاز واحد دفعة واحدة.

من ناحية اخرى، قال لاريجاني ان ايران لم تقترح "مشاركة الصين في الخطة الروسية" التي تقترح على طهران نقل نشاطات تخصيب اليورانيوم الى روسيا لضمان الطابع السلمي لبرنامجها النووي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى