ادانة جندي امريكي اخر في قضية اساءة معاملة سجناء افغان

> كابول «الأيام» رويترز :

> قال الجيش الامريكي ان محكمة عسكرية امريكية ادانت جنديا امريكيا اخر بتهمة اساءة معاملة سجناء في افغانستان خلال شهر يوليو تموز واصدرت حكما بسجنه ستة اشهر,وادين السارجنت كيفين.دي.مايريكس بتهمة التآمر ساءة معاملة محتجز واساءة معاملة سجينين اخرين خلال جلسة محاكمة جرت في قاعدة امريكية بافغانستان امس الاول الاثنين.

وقال الميجر جيسون كاميا قائد القوات التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان ان المحاكمة العسكرية والعقوبة الذي فرض على الجندي تعكس مدى جدية الجيش في التعامل مع الواقعة.

وقال الجيش الامريكي في بيان ان مايريكس الذي خفضت رتبته الى رتبة جندي محتجز في القاعدة الامريكية الرئيسية في باجرام شمالي العاصمة الافغانية كابول في انتظار نقله الى الكويت ليقضي فترة سجنه هناك.

واتهم الجندي الامريكي اخر جيمس هايز المتورط في نفس الواقعة بلكم السجناء في الصدر والذارعين والكتفين في اقليم ارزكان المضطرب الذي يقع في وسط افغانستان.

وادين هايز يوم الجمعة الماضية بتهمة التآمر ساءة المعاملة وفي واقعتين لاساءة المعاملة وحكم عليه بالسجن اربعة اشهر وخفضت رتبته ايضا.

وسبق ان وجهت جماعات حقوق انسان وسجناء سابقون انتقادات للجيش الامريكي لاساءته معاملة السجناء في افغانستان وفي السجن الحربي بقاعدة جوانتانامو في كوبا.

وينفي الجيش الامريكي اي اساءة معاملة على نطاق واسع ويقول ان الجنود الذين يسيئون معاملة السجناء سيعاقبون.

وقال كاميا "نحن ملتزمون تماما بالتحقيق في كل مزاعم اساءة معاملة السجناء وسنعاقب كل من يثبت انه تصرف بصورة غير ئقة."

وهناك نحو 18 الفا من القوات الامريكية في افغانستان يحاربون طالبان ومقاتلي القاعدة.

وكانت القوات الامريكية وقوات المعارضة الافغانية قد اطاحت بحكم طالبان في اواخر عام 2001 بعد رفضها تسليم زعيم القاعدة اسامة بن لادن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى