العاهل الاردني يدعو الفلسطينيين الى الاثبات انهم شركاء في السلام

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

>
العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس
العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس
شدد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني امس الثلاثاء خلال لقائه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في عمان على ضرورة ان يثبت الفلسطينيون للعالم انهم شركاء قادرون على تحقيق السلام، وفق ما افاد بيان للديوان الملكي.

ونقل البيان عن العاهل الاردني ان "فوز حركة (المقاومة الاسلامية) حماس فى الانتخابات التشريعية الفلسطينية هو خيار الشعب الفلسطيني الذي نحترم ارادته"،مؤكدا "ضرورة تفهم الجميع داخل الاراضي الفلسطينية لمقتضيات المرحلة والتعامل بواقعية معها".

واضاف "يجب الاثبات للعالم ان هناك شريكا فلسطينيا قادرا على المضي قدما لتحقيق السلام".

وشدد عبدالله الثاني على "تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية"، مؤكدا ضرورة "استمرار دعم المجتمع الدولي للشعب الفلسطيني للتخفيف من الظروف المعيشية الصعبة التى يعانيها وايجاد اقتصاد قوي".

واشار العاهل الاردني الى انه سيبحث هذه القضية خلال محادثاته مساء امس الثلاثاء مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير واثناء لقائه الرئيس الاميركي جورج بوش الاسبوع المقبل.

واشترط ممثلون للولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي خلال اجتماعهم في لندن الاثنين، ان تتخلى حركة حماس عن العنف وتعترف بدولة اسرئيل وتحترم خارطة الطريق ليواصلوا تقديم المساعدات الدولية الى السلطة الفلسطينية.

واشاد الملك الاردني "بتعهد الرئيس الفلسطيني مواصلة سياسة السلطة الوطنية الفلسطينية واحترام التزاماتها الدولية".

من جهته، قال عباس للصحافيين قبيل مغادرته عمان متوجها الى القاهرة ان "الالتزامات الفلسطينية معروفة وهي من اوسلو حتى خارطة الطريق واعتقد ان على الجميع ان يتحمل مسؤولياته ويلتزم بها حتى اكمال العملية السياسية وبلوغها النهاية التي ننتظرها".

واضاف ردا على سؤال ان "العرب يعرفون ان الوضع في المجلس التشريعي يتغير لكن سياسة السلطة لا يمكن ان تتغير". وجدد التزامات السلطة بالاتفاقات الموقعة مع اسرائيل.

وردا على سؤال حول بيان اللجنة الرباعية عن حماس، قال ان "حماس لم تحدد حتى الان موقفا سياسيا لها (...) منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد ووقعت الاتفاقيات مع اسرائيل واعترفت بها كما ان جميع الاتفاقيات موقعة باسمها".

واوضح عباس ان "مواقف الاردن والسلطة الفلسطينية متشابهة و متطابقة" حيال الالتزامات الفلسطينية "وستكون جزءا من محادثات الملك الاوروبية والاميركية".

واكد انه لم يبحث مع الملك القيام بوساطة مع اي فصيل فلسطيني,وبالنسبة لتهديد اسرائيل بتجميد الاموال المستحقة للسلطة، قال "لا يحق لاسرائيل تجميد اموال الفلسطينية لكن تبلغت اليوم انها عدلت عن رايها".

واخيرا، قال عباس ان لقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في القاهرة "ليس مدرجا على جدول الاعمال لكن لا يوجد ما يحول دون ذلك".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى