العراق يبلغ سفير الدنمارك باستنكاره نشر صور كاريكاتورية للنبي محمد

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء العراقي ابراهيم جعفري مع سفير دنمارك في العراق كريستيان اولدنبرغ
رئيس الوزراء العراقي ابراهيم جعفري مع سفير دنمارك في العراق كريستيان اولدنبرغ
اعلن مصدر رسمي ان وزارة الخارجية العراقية استدعت امس الثلاثاء سفير الدنمارك في بغداد كريستيان اولدنبرغ وابلغته استنكار العراق للاساءة التي يشكلها نشر صحف دنماركية صورا كاريكاتورية للنبي محمد.

من جهتها استنكرت هيئة علماء المسلمين نشر هذه الصور داعية العالم الاسلامي الى مقاطعة دبلوماسية وتجارية للدنمارك والنروج.

وقالت الخارجية العراقية في بيان ان وزير الخارجية هوشيار زيباري "استدعى امس الثلاثاء سفير الدنمارك لدى العراق كريستيان اولدنبرغ وابلغه استنكار الحكومة العراقية للاساءة وعدم الاحترام اللذين ابدتهما احدى الصحف الدنماركية".

وذكر زيباري السفير الدنماركي "بضرورة احترام مشاعر ومقدسات المسلمين"، داعيا الحكومة الدنماركية الى "القيام بمبادرات تجاه العالمين العربي والاسلامي لاحتواء هذه الازمة".

من جانبها، دانت هيئة علماء المسلمين اكبر هيئة سنية في العراق، نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية واعتبرتها دلالة على "التخلف الحضاري".

واعلنت الهيئة ضم صوتها الى الداعين "لمقاطعة دبلوماسية وتجارية لدولتي الدنمارك والنروج ما لم تقدما اعتذارا رسميا واعترافا بالخطأ".

واكدت الهيئة دعوتها الى جميع المسلمين في العالم الى "عدم الانجرار وراء رغبات الانتقام والثأر بالعنف واعتماد الرد المناسب الذي ينصف حبنا لقدوتنا العظمى وحبيبنا الاكرم وخاتم الانبياء محمد".

وكان المرجع الديني الشيعي الكبير آية الله علي السيستاني طالب امس الاول الاثنين الدنمارك باتخاذ "اجراءات رادعة لمن تعمد الاساءة لمقام الرسول".

وقال المتحدث الرسمي باسمه حامد الخفاف شجب السيستاني "تغطية الحكومة الدنماركية لهذه الاساءات بحجة الدفاع عن حرية الصحافة والاعلام".

من جهة اخرى، نظم حزب الفضيلة الاسلامي (شيعي) امس الثلاثاء تظاهرة في مدينة الكوت (175 كلم جنوب بغداد) شارك فيها مئات من العراقيين مطالبين العالم الاسلامي بمقاطعة من يسيء لمقدساتنا ومحاسبته.

وقد نشرت صحيفة دنماركية في 30 ايلول/سبتمبر الماضي، 12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد نشرتها مجلة نروجية لاحقا دعما لحرية التعبير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى