محكمة شعبية عربية في مصر تعتبر بوش وشارون وبلير "مجرمي حرب"

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
من اليمين الرئيس الامريكى جورج بوش ورئيس الوزراء الاسرائيلى ارييل شارون ورئيس الوزراء البريطاني تونى بلير
من اليمين الرئيس الامريكى جورج بوش ورئيس الوزراء الاسرائيلى ارييل شارون ورئيس الوزراء البريطاني تونى بلير
أصدرت هيئة المحكمة الشعبية التي نظمها اتحاد المحامين العرب وجرت على مدى يومين بمقر نقابة المحامين بالقاهرة امس السبت حكما بإدانة الرئيس الامريكى جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني تونى بلير ورئيس الوزراء الاسرائيلى ارييل شارون واعتبارهم مرتكبي جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

وأشارت "المحكمة" في حكمها الذي أصدرته امس السبت برئاسة رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد وعضوية عدد من قيادات المحامين العرب وأساتذة القانون الدولي إلى أنه ينبغي العمل على تعقب بوش وشارون وبلير "وحصر جرائمهم تمهيدا لتقديمهم لمحاكمة جنائية دولية".

ونسبت "المحكمة" إلى "المدانين الثلاثة" تهم ارتكاب جرائم ضد السلام والعدوان والاعداد والتخطيط لحروب بغية ارتكاب جرائم عدوانية والابادة الجماعية وانتهاك الحقوق الاقتصادية والسياسية للمدنيين والقيام باعتداءات مسلحة على المواطنين الابرياء.

كما نسبت المحكمة إليهم اغتيال العديد من الشخصيات الفلسطينية والعراقية وفي مقدمتهم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وكذلك الشيخ أحمد ياسين وأبو علي مصطفى وعبد العزيز الرنتيسي وكذلك قيامهم "بتعذيب الاسرى والمعتقلين في سجون الاراضي الفلسطينية والعراق وجنوب لبنان".

وأكدت "المحكمة" أن بوش وشارون وبلير "يخالفون أحكام القانون الدولي ومبادئه خاصة المتعلقة باتفاقيات جنيف ولاهاي ومبادئ محاكمات نورمبرج" .

وكانت "المحكمة" قد استمعت على مدى يومين إلى "ممثلي الادعاء" ضد بوش وبلير وشارون كما استمعت إلى أكثر من 30 شاهدا على "الجرائم والمذابح" التي وقعت في الاراضي الفلسطينية والعراق وجنوب لبنان سواء من شهود العيان من المواطنين أو ممثلي المنظمات والاتحادات العربية المهنية المختلفة ومنظمات حقوق الانسان العربية والدولية .

يذكر أن من أعضاء هيئة "المحكمة" إلى جانب رئيسها مهاتير محمد كلا من سامح عاشور رئيس اتحاد المحامين العرب وإبراهيم السملالى الامين العام للاتحاد وفؤاد عبد المنعم رياض أستاذ القانون الدولي ووليد التتش نقيب المحامين بسوريا وعبد الرحمن عمرو رئيس جمعيات المحامين السابق بالمملكة المغربية.

وشهد المحاكمة مئات الشخصيات المصرية والعربية والدولية المعنية بحقوق الانسان والحريات العامة .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى