وزير الخارجية القطري غادر لبنان بعد محادثات تناولت "تهدئة الوضع" مع سوريا

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس السوري بشار الاسد مع وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني
الرئيس السوري بشار الاسد مع وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني
غادر وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني امس الاربعاء بيروت بعد زيارة مفاجئة استمرت ساعات بحث خلالها مع المسؤولين اللبنانيين سبل "تهدئة الوضع" بين لبنان وسوريا.

وشدد الوزير القطري الذي زار دمشق حيث التقى الرئيس السوري بشار الاسد على ان بلاده لا تقوم بوساطة بين البلدين بل تنقل وجهات نظر.

وصرح لوكالة فرانس برس بعد محادثات مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة "نحن لا نقوم بوساطة معينة واضحة ولكن نقوم بنقل الآراء ومحاولة تهدئة الوضع بين الشقيقين، لأن المهم هو استقرار وهدوء العلاقات بين لبنان وسوريا".

وسئل عن نتائج زيارته فاجاب "لمسنا مشاعر طيبة من الجهتين، ولكن الموضوع يحتاج إلى مزيد من المتابعة والدراسة وكما ذكرت، لا نقوم بواسطة ولكن نستشف الوضع ونقوم بإبداء بعض الآراء".

واضاف الوزير القطري ان "اي دعم للمبادرة المصرية -السعودية من قبلنا سنقوم به، لأن الهدف هو التوصل إلى تهدئة الوضع، بل إننا ندعم أي وساطة عربية في هذا المجال".

وتابع "نعتبر في قطر أن لبنان اثناء وجود المرحوم الشهيد رفيق الحريري، حصل على مكتسبات كثيرة في العمران والسياحة ويجب الحفاظ على لبنان وتماسك كل اللبنانيين حول قيادتهم وحول مصلحة لبنان بشكل عام".

ورفض التعليق على قضية اقالة الرئيس اميل لحود التي تطالب بها الغالبية النيابية برئاسة سعد الحريري نجل رئيس الوزراء السابق الذي اغتيل العام الفائت في بيروت واتهمت الاجهزة الامنية السورية بالضلوع في الجريمة التي اودت به.

وقال "موضوع اسقاط رئيس الجمهورية شأن لبناني لا أستطيع أن أناقشه، ولكن كل ما نأمل به أن يكون هناك هدوء وتحكيم للعقل في كل المجالات، سواء في لبنان أو في سوريا".
وكان الشيخ حمد التقى الرئيس لحود ورئيس البرلمان نبيه بري,وقال اثر محادثاته مع لحود ان "هذه الزيارة تندرج في اطار استكشاف ما يمكن عمله في تهدئة الاوضاع العربية خاصة بين سوريا ولبنان".

وغادر الوزير القطري لبنان الى فرنسا وفق مصادر الوفد المرافق له,وكان الوزير القطري التقى في دمشق الرئيس السوري بشار الاسد واجرى معه محادثات تناولت "العلاقات بين البلدين الشقيقين ومستجدات الاوضاع على الساحة العربية"،كما اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

واضافت الوكالة ان الحديث ركز على "مجريات الاحداث في المنطقة وحرص سوريا وقطر على تحقيق الامن والاستقرار فيها، كما جرى عرض العلاقات الثنائية في المجالات كافة والمشاريع الاستثمارية القطرية في سوريا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى