قوات الشرطة والجيش في نيجيريا تقوم بدوريات لتأمين مدن

> انوجو/نيجيريا «الأيام» رويترز :

> قامت قوات الامن النيجيرية بدوريات في مدن ادت اعمال عنف دينية فيها الى قتل 157 شخصا على الاقل ورغم وقوع هجوم جديد على اثنين من المسافرين المسلمين فقد افادت الانباء بهدوء معظم النقاط التي شهدت اضطرابات في الاونة الاخيرة.

وهز اسبوع من جرائم القتل المتبادلة بين حشود من المسلمين والمسيحيين اكثر دول افريقيا سكانا في وقت تواجه فيه هجمات متصاعدة في منطقة دلتا النيجر المنتجة للنفط وتفشيا لمرض انفلونزا الطيور.

واتهمت احدى الشخصيات المعارضة البارزة وهو الحاكم العسكري السابق لنيجيريا محمد بوهاري حكومة الرئيس اولوسيجون اوباسانجو بمحاولة استغلال اعمال العنف لصرف الانتباه عن حملة للتمديد لاوباسانجو في السلطة لفترة ثالثة.

وقال بوهاري الذي كان منافسا لاوباسانجو في الانتخابات التي جرت في عام 2003 في بيان نشر امس الاول السبت "على الرغم من الناس يقتلون بعضهم البعض ويتم اعطاء هذه الازمات اساس طائفي فان الزعامة تحاول خلسة تغيير الدستور لاسباب انانية تتعلق بها."

وامرت السلطات الحكام التقليديين والزعماء الدينيين في شتى انحاء نيجيريا المتعددة الاعراق تهدئة اتباعهم وانهاء اعمال العنف التي بدأت في الشمال الذي تقطنه اغلبية مسلمة واعقبها هجمات انتقامية في الجنوب المسيحي.

ويقول محللون ان الغموض الذي يكتنف المستقبل السياسي لنيجيريا يفاقم من التناحر الاقليمي والعرقي والديني قبل الانتخابات المقررة العام المقبل,وتفجرت أعمال الشغب في الشمال الذي تسكنه أغلبية مسلمة وأعقبها هجمات انتقامية في الجنوب ذي الأغلبية المسيحية.

ويعتقد نيجيريون كثيرون ان اوباسانجو وبعض حكام الولايات سيحاولون البقاء في مناصبهم لفترة ثالثة بعد ثماني سنوات من السلطة. وتثير امكانية ذلك غضب الذين يريدون أن تحصل كتلهم العرقية أو الاقليمية على دورها في السلطة.

ويقضي الدستور بضرورة تقاعد اوباسانجو عندما تنتهي فترة رئاسته الثانية في مايو ايار 2007. ولكن حلفاءه يريدون تغيير الدستور من اجل التمديد لاوباسانجو.

وقال سكان ان الشرطة وقوات الجيش قامت بدوريات في شوارع مايدوجوري ومدن اخرى شمالية شهدت اعمال شغب مناهضة للمسيحيين اسفرت عن قتل العشرات خلال الاسبوع الماضي .

ونشرت قوات الامن ايضا في مدينة انوجو الواقعة في جنوب شرق نيجيريا حيث قتل تسعة على الاقل في هجمات انتقامية لحشود مسيحية على مسلمين .

وقالت مسؤول بالصليب الاحمر في انوجو طلبت عدم نشر اسمها ان"الشرطة تقوم بدوريات والجيش يتولى حراسة النقاط الاستراتيجية."

ولكنها اضافت ان الجيش عجز عن منع حشد من المسيحيين من مهاجمة اثنين من المسافرين المسلمين من الشمال واللذين نزلا من حافلة شمالي انوجو مباشرة امس الاول السبت,ونقلت الشرطة الشخصين الى المشفى .

وقال الصليب الاحمر النيجيري انه بالاضافة الى عمليات القتل ادى اسبوع من اعمال العنف الى اصابة 930 شخصا بجروح وتشريد نحو 16 الف اخرين في شتى انحاء نيجيريا.

وفي أقصى شمال البلاد شن مسلحون في منطقة دلتا النيجر المنتجة للنفط حملة من الهجمات وأعمال الخطف خلال الشهور الثلاثة الماضية تسببت في خفض امدادات النفط من نيجيريا التي تعد ثامن أكبر مصدر له في العالم مما ادى الى ارتفاع أسعار النفط العالمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى