لقطات فنية

> «الأيام» حافظ مصطفى علي:

> اجتمعت الهيئة الإدارية لجمعية الإعلاميين محافظة عدن وأقرت تشكيل لجنة تحضيرية لرابطة كتاب الدراما والسيناريو من التالية أسماؤهم: المخرج رضا مصلح، المخرج رأفت مصوعي، المعد عبدالحكيم محمود، المخرج سمير الوهابي، جميل شوكرة، مصطفى غيلان، منصور أغبري، حافظ مصطفى. تهدف الرابطة إلى تطوير فنون الدراما وكتابة السيناريو.

> عندما صدر القرار بإعادة مسرح التواهي إلى أصحابه تطبيقاً للاتجاه السياسي بإعادة الأملاك المؤممة إلى أصحابها، لم يُفكر حينها بمسرح بديل ولعل السؤال الذي يبرز اليوم بإلحاح هو: هل هذا الإجراء حق يراد به باطل لما للمسرح من دور في تعرية الواقع ونقده؟

> نوقش في منتدى بن شامخ إمكانية تقديم أوبريت قديم يتناول قضية الوحدة قبل 20 سنة لتقديمه في الذكرى 16 للوحدة. العمل من تأليف الراحل أحمد سيف ثابت وألحان الراحل أحمد محمد ناجي وأداء عصام خليدي وفنانات أخريات، والإضافة الجديدة هي تحويل العمل من غنائي مهني إلى استعراضي.

> شكوى الفنان سعد مانع أحيلت إلى المصنفات الفنية في مكتب الثقافة في عدن وهي مقدمة ضد شركة الأوتار الذهبية للإنتاج والتوزيع الفني، أكد فيه أن الشركة المذكورة لم تذكر اسمه كملحن لأغنية «بين اموورد» ونسبت اللحن إلى التراث وهي بصوت الفنان رياض حسن وبذلك تكون قد حرمته من حقه المادي والأدبي.

> مسرحية البقشة تأليف محمد عوض شيخان، إخراج أحمد مطلق، بطولة سالم العباب، ستقدم في المهرجان الثالث لليالي عدن المسرحية ضمن نشاط المسرح الطليعي. ومن المتوقع أن تعرض في مايو 2006م بدلاً من مارس الجاري لتأخر الانتهاء من ترميم مسرح حافون الذي يسع 400 متفرج.

> بتمويل من وزارة الثقافة انتهى مهندس الصوت والإضاءة الأخ عبدالجبار سيف نعمان من تجهيز مسرح القمندان بلحج (45 م * 12 م - 350 مقعداً)، وهو مسرح قديم، كما تم الانتهاء من تجهيز مسرح البيضاء.

> مسرحيتا «أم الصبيان» و«أكون أو لا أكون» تأليف وإخراج وائل عبدالله، تمثيل صابر علي يافعي ووائل عبدالله سيتم تقديمهما ضمن عروض ليالي عدن المسرحية.

> انتظروا عملا غنائيا(دويتو) يجمع بين الفنان الكبير أيوب طارش والفنانة الصاعدة رويدا رياض لأغنية «حرام عليك ترمي الغزال يارامي» من كلمات الشاعر عبدالكريم مريد. يذكر أن العمل قدم في العاصمة العمانية مسقط ضمن فعاليات «مسقط عاصمة الثقافة العربية 2006» ونال إعجاب الحضور.

> لوحة «الدانماركي القرصان» للفنان التشكيلي علي الذرحاني وضعت في صدر مكتب مدير عام مكتب الثقافة بمحافظة عدن، الذي أكد أن استخدام وسيلة الرسم للرد على الإساءات يأتي في إطار استخدام الوسيلة ذاتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى