اولمرت ابلغ الولايات المتحدة بخططه حول الشق الفلسطيني

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

>
ايهود اولمرت
ايهود اولمرت
اعلن مسؤول كبير في رئاسة مجلس الحكومة الاسرائيلية امس الاحد ان رئيس وزراء بالوكالة ايهود اولمرت ابلغ الاميركيين مسبقا بخططه السياسية حول الشق الفلسطيني، قبل ان يتحدث عنها في وسائل الاعلام.

وقال هذا المسؤول لوكالة فرانس برس ان "اولمرت ابلغ الاميركيين بخططه السياسية حول الشق الفلسطيني قبل ان يتحدث عنها في المقابلات التي نشرت الجمعة الماضية في الصحف الاسرائيلية".

واضاف ان "اولمرت ما زال يعمل على تنسيق تحركاته مع الولايات المتحدة واسرائيل تبقى ملتزمة بخارطة الطريق" خطة السلام الدولية التي اعدتها اللجنة الرباعية وتنص خصوصا على اقامة دولة فلسطينية.

الا ان المسؤول نفسه قال ان "الامر يتعلق بمعرفة ما يمكننا ان نفعله اذا لم يكن لدينا شريك فلسطيني"، ملمحا الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي كلفت تشكيل الحكومة الفلسطينية المقبلة.

واضاف ان "اولمرت حدد لحماس مهلة معقولة لقبول الشروط التي وضعتها الاسرة الدولية من اجل مفاوضات سياسية"، وهي اعلان حماس تخليها عن العنف واعترافها باسرائيل وباتفاقات اوسلو.

وقال المسؤول الاسرائيلي ان "حماس تقضي مع الاسف على كل امل في تقدم من اجل تسوية تفاوضية وتعيد الشعب الفلسطيني 57 عاما الى الوراء (...) ما ينتظر الفلسطينيين هو +نكبة+ اقتصادية".

ويلمح هذا المسؤول بذلك الى القيود التي فرضت على تقديم مساعدات الى الفلسطينيين.

من جهته، قال حاييم رامون احد قادة حزب كاديما الذي يقوده اولمرت ان "الاميركيين سيوافقون في نهاية المطاف على خطة رئيس الوزراء (بالوكالة) للفصل مع الفلسطينيين".

وكان اولمرت صرح الخميس الماضي ان اسرائيل ستعمل في حال تولى رئاسة الحكومة بعد الانتخابات التشريعية في 28 آذار/مارس على رسم "حدودها الدائمة التي تسمح لها بالانفصال عن غالبية الشعب الفلسطيني والاحتفاظ باغلبية يهودية كبيرة ومستقرة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى