الكشف عن هوية 2600 عميل للاستخبارات الاميركية بواسطة الانترنيت

> شيكاغو «الأيام» د.ب.أ:

> قالت صحيفة شيكاغو تريبيون أمس الاثنين إن تحقيقا أجرته باستخدام قواعد البيانات العامة الموجودة على شبكة الانترنت كشف عن أسماء أكثر من 2600 موظف بوكالة الاستخبارات الامريكية (سي أي إيه) بينهم عديد من العملاء السريين.

ولم تنشر الصحيفة الاسماء التي كشفتها خلال التحقيق الذي قامت به استجابة لطلب من سي أي إيه ولكن السهولة النسبية التي قالت الصحيفة إنها كشفت بها عن هذه الاسماء أشارت إلى ثغرة أمنية كبيرة في وكالة الجاسوسية الرئيسة في الولايات المتحدة.

وشدد التحقيق على وفرة المعلومات الشخصية المتاحة على قواعد البيانات العامة وأرسل تحذيرا جديدا للمواطنين الامريكيين بشأن التهديدات التي تتعرض لها خصوصيتهم نتيجة لاستخدام الانترنت. ولم تكشف الصحيفة عن المصدر أو الطرق التي اتبعتها لجمع هذه المعلومات ولكنها أشارت إلى قواعد البيانات المتعلقة بالملاحة الجوية والتقارير الموثوق بها والخدمات الاخرى المتاحة عبر الانترنت التي تقدم عناوين منازل المواطنين الامريكيين وأرقام هواتفهم إلى جانب صور الاقمار الصناعية لاماكن عملهم ومنازلهم. وقالت تريبيون إن التحقيق كشف إجمالا عن حصيلة تقدر "عمليا بأكثر من 2600 موظف يعملون في سي أي إيه و50 رقما داخليا للادارة وأماكن حوالي عشرين منشأة سرية تابعة لها في مختلف أنحاء الولايات المتحدة".

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم سي أي إيه قوله إن الوكالة تراجع حاليا القواعد العامة الخاصة بها لتوفير قدر أكبر من التغطية اللازمة لعملائها. وقالت جنيفير ديك كبيرة المتحدثين باسم الوكالة "إن التغطية قضية معقدة وتزداد تعقيدا في عصر الانترنت". وقال التقرير إنه ليس من المفترض أن يكون كل الموظفين الذين كشف البحث عن أسمائهم والبالغ عددهم 2653 يعملون في الخفاء. فمن بين من كشف عن أسمائهم أكثر من 160 محللا استخباراتيا وهي وظيفة لا تعتبر منصبا سريا كما أن من بينهم كبار المسئولين التنفيذيين في الوكالة المعروفين للعامة. ومن بين المنشآت السرية التي تم كشفها بعض الابنية الواقعة تحت حراسة مشددة بالقرب من مقر الوكالة بفيرجينيا. ولكن البعض الاخر بدا منازل خاصة بلا حراسة على الاطلاق ولا تحمل أي إشارة خارجية على انتسابها لسي أي ايه. وقال مسئول أمريكي كبير تعليقا على الابحاث التي كشفت عن الاسماء والعناوين للصحيفة "لا أعلم ما إذا كان يمكن للقاعدة فعل ذلك ولكن الصينيين يستطيعون".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى