نواب يطالبون بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في قضية الجنديين والرئاسة تكلف لجنتي الدفاع والحريات

> صنعاء «الأيام» خاص:

> طالب عدد من أعضاء مجلس النواب في جلسته المنعقدة يوم أمس برئاسة يحيى الراعي، نائب رئيس المجلس، بتشكيل لجنة خاصة لتقصي الحقائق في قضية الجنديين عبدالله جمع صائل والخضر علي أحمد حسين الهارش، اللذين تعرضا للدوس في معسكريهما.

ولمعرفة مزيد من التفاصيل والمعلومات عما دار في الجلسة اتصلت «الأيام» مساء أمس بالإخوة النواب د. محمد صالح قباطي ود. عيدروس نصر ناصر النقيب وعلي حسين عشال، فأفاد النائب د. محمد صالح قباطي:«نحن اليوم (أمس) تقدمنا بطلب تشكيل لجنة خاصة لتقصي الحقائق حول الممارسات اللا إنسانية التي تعرض لها الجندي الخضر علي الهارش وقبله الجندي عبدالله جمع صائل، وكان الجندي الأول الهارش قد تقدم ببلاغ إلينا باعتباره أحد أبناء الدائرة (22) بالشيخ عثمان التي نلنا فيها ثقة الناخبين، شكا فيه تعرضه للدوس في معسكر النجدة بالأمانة بناء على أمر القائد في المعسكر.. وفي ضوء نتائج هذه اللجنة سنبني مواقفنا اللاحقة، علماً أن هناك جهوداً تبذل للتواصل مع الأخ وزير الداخلية لإنصاف هذا الجندي».

من جانبه قال النائب د. عيدروس نصر ناصر إن «هيئة رئاسة المجلس ارتأت خلافاً لذلك وقررت أن تتولى لجنة الدفاع والأمن ولجنة الحقوق العامة والحريات التحقيق في قضيتي الجنديين.. لكننا أبدينا رأينا في أن اللجنتين أمامهما قضايا معلقة لم تقدما فيهما أي نتائج إلى المجلس، ولا أتصور أن تقوم اللجنتان وعلى وجه السرعة المطلوبة بالتحقيق وتقصي الحقائق، ومع ذلك لا نمانع من تكليف اللجنتين بتقصي الحقائق على وجه السرعة وإظهارها، ما لم فنحن متمسكون بتشكيل اللجنة الخاصة».

أما النائب علي حسين عشال، فقد قال لـ «الأيام» :«نحن الآن في طور التحقيق في قضية الجندي الهارش الذي قدم بلاغا بشكواه، وعند الانتهاء من التحقيق في القضية سيكون لكل حادث حديث».

ونسب موقع «الصحوة نت» إلى يحيى الراعي، نائب رئيس المجلس قوله في الجلسة: «إذا ثبت صحة التعذيب نعاقب القيادة العسكرية وإذا ثبت العكس نرفع الحصانة عن النائب».

وعارض النواب ما يتعلق بسحب الحصانة البرلمانية.

وأكد النائب د. عيدروس نصر ناصر لـ «الأيام» أنه فور إطلاق الراعي عبارة «رفع الحصانة عن النائب» ضجت القاعة تعبيراً عن رفض النواب لما أعلنه نائب رئيس المجلس وقال: «إن التلويح بسحب الحصانة عن النواب لا يعد سوى نوع من الترهيب للنواب الذين يتبنون قضايا الناس وشكاوى المواطنين».

وكان المجلس قد كلف رئيسي ومقرري لجنتي الدفاع والأمن والحقوق العامة والحريات والنائب محسن صالح باصرة بالنزول إلى محافظة حضرموت للتحقيق في قضية الجندي عبدالله جمع صائل في معكسر أحد الألوية بالخشعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى