مبعوث الامم المتحدة يقول إن حزب الله يمكن دمجه في الجيش اللبناني

> بيروت «الأيام» د.ب.أ :

>
تيري رود لارسن
تيري رود لارسن
قال المبعوث الخاص للامم المتحدة تيري رود لارسن امس الاحد إن الحركة الشيعية اللبنانية حزب الله التي تصفها الولايات المتحدة بأنها "منظمة إرهابية" يمكن دمجها في الجيش اللبناني.

وقال لارسن خلال مؤتمر صحفي في ختام زيارته للبنان التي استغرقت يومين "أننا لا نعتقد إنه من الممكن الذهاب إلى جنوب لبنان ووادي البقاع ونزع سلاح حزب الله ولكننا نعتقد إنه من الممكن دمج أفراد حزب الله داخل الجيش اللبناني".

وأكد لارسن أن حزب الله ممثل الان كحزب سياسي في البرلمان ومجلس الوزراء واندماجهم في الجيش سيعزز الجيش اللبناني.

ويذكر أن جميع الميليشيات اللبنانية جرى حلها في أعقاب انتهاء الحرب الاهلية في الفترة من 1975 إلى 1990 ولكن حزب الله الذي تعتبره الحكومة اللبنانية حركة مقاومة تحارب من أجل تحرير الارض اللبنانية من إسرائيل لا يزال يحتفظ بسلاحه.

وطالب لارسن سوريا "بالتعاون الكامل" لترسيم حدودها مع لبنان وخاصة في المنطقة المتنازع عليها في مزارع شبعا. وكانت إسرائيل قد احتلت مزارع شبعا من سوريا في حرب عام 1967 ولكن لبنان الان تطالب بالمنطقة كأرض لبنانية. كما تعهد حزب الله أيضا بمواصلة محاربة القوات الاسرائيلية داخل المنطقة حتى يتم تحريرها.

وقال لارسن "إن سوريا نفذت جزءا جيدا من قرار الامم المتحدة رقم 1559 بالانسحاب من لبنان نيسان/أبريل الماضي. والمطلوب الان إقامة علاقات متوازنة مع جارتها وان يكون لها تمثيل دبلوماسي رسمي في البلاد".

وأشاد لارسن بحوار المائدة المستديرة الدائر بين القادة المسلمين والمسيحيين اللبنانيين وقال إنه يحدوه الامل في تحقيق نتائج طيبة.

وتأتي زيارة لارسن للبنان ضمن جولة له في الشرق الاوسط تشمل أيضا السعودية ومصر وقطر والاردن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى