لكـى لا نخطـئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
الفرق بين السنة والعام..بقلم أبي العباس ماهر محمد سالم باهديلة..السنة والعام من المفردات الزمنية، وكلاهما متماثلتان من حيث التصور ومن حيث الأيام، ويجوز أن يقال: العام يفيد كونه وقتاً لشيء، والسنة لا تفيد ذلك، ولهذا يقال: «عام الفيل» ولا يقال «سنة الفيل»، ويقال في التاريخ: سنة مائة وسنة خمسين. ولا يقال: عام مائة وعام خمسين إذ ليس وقتاً لشيء.

السنة والعام في القرآن

تُذكر السنة للاثني عشر شهراً، ثلاثمائة وستين يوماً التي فيها معاناة، سواء أكانت معاناة خير أو شر. والعام لاثني عشر شهراً ولثلاثمائة وستين يوماُ التي فيها رخاء سواء أكان هذا الرخاء مشروعاً أو غير مشروع.

الدليل في كتاب الله تعالى:{قال فإنها محرّمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض...} المائدة 26 .أي يعانون فيها من التيه. وقال تعالى: {ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين} الأعراف 130، لأنها كانت شداداً وصباباً؛ ولكن عندما مات الإنسان قال الله تعالى عنه: {فأماته الله مئة عام ثم بعثه} البقرة 259، ولم يقل مئة سنة، لأن الموت فيه رخاء وليس فيه معاناة، فالعام لا تشعر به، وفيه رخاء سلبي أو إيجابي، كذلك في قوله تعالى{ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يُغاث الناس} يوسف 49، لأن فيه رخاءً، والغيث رخاء.. والشواهد في ذلك كثيرة.

وسبق أن قلنا

بقلم أبو علي عبدالناصر التحمي

هنالك أخطاء لا يتنبه إليها بعض المتكلمين، لا سيما المثقفون؛ تسمع قول أحدهم: «سبق وقلنا إن المسألة كذا وكذا» وموضع الخطأ- عزيزي القارئ - أن الفعل (سبق) يحتاج فاعلاً، وهذا الفاعل إما أن يكون ظاهراً وإما أن يكون مؤولاً، وما هو متواتر عند علماء العربية أن حرف (الواو) الذي جاء بعد الفعل (سبق) ليس مع الحروف المصدرية، فلا يجوز أن تُؤَوَّل الواو مع الفعل بمصدر.

فالصحيح الذي ينبغي أن يقال هو: «سبق أن قلنا إن المسألة كذا وكذا» فتؤول (أن) وما دخلت عليه بمصدر صريح هو «قَوْلُنا»، فيكون التقدير: سبق قَوْلُنا أن المسألة كذا وكذا.

فتأمَّل عزيزي المتحدث.

في بريدي الإلكتروني

(1) علي عبدالله علي، أهلاً وسهلاً، يمكنك أن توجه لي ما تر يد من أسئلة في بريدي الإلكتروني، ولكني أفضل أن أرد في عمود «لكي لا نخطئ» لأن الرسائل والأسئلة كثيرة.

التقويم والتقييم

وائل العبسي، كلية التربية، اللغة الإنجليزية .. أشكرك على تهنئتك لي بمناسبة عيد ميلادي وأشكرك على قصيدتك الرقيقة. أما سؤالك عن الفرق بين التقويم والتقييم فالإجابة عنه هي:

(1) قَوَّمَ الشيء المُعْوَج عَدَّلَه وأزال اعوجاحه. والتقويم مصدر منه .

(2) قَيَّمَ الشيء: حَدَّد قَدْرَهُ أو ثَمَنَه. والتقييم مصدر منه.

عيد الأم

طلاب وطالبات التعليم الموازي في كلية التربية عدن احتفلوا احتفالاً بهيجاً بعيد الأم بإشراف الصديق العزيز عمر العلبي، منسق التعليم الموازي. وقد كرموا في هذا الاحتفال عدداً من المعلمين والمعلمات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى