شفاء طفلتين مصريتين من انفلونزا الطيور

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> قال مسؤول بوزارة الصحة امس الجمعة ان طفلتين مصريتين غادرتا المستشفى بعد شفائهما من الاصابة بعدوى انفلونزا الطيور,وكانت الشقيقتان البالغتان من العمر 18 شهرا وست سنوات نقلتا الى المستشفى منذ يوم الاحد الماضي على الاقل عندما قالت الوزارة ان اختبارات الدم اظهرت اصابتهما بالسلالة اتش5 ان1 من فيروس انفلونزا الطيور.

وقتل الفيروس منذ ذلك الحين مصرية ثالثة ومازال اربعة اخرين في المستشفى,وقالت الوزارة انه استخدم في علاج الشقيقتين عقار تاميفلو المضاد للفيروس والذي يعتقد بانه افضل وسيله لمكافحة انفلونزا الطيور.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن مسؤول بوزارة الصحة قوله ان الطفلتين امل واسراء صبحي محمد خالد غادرتا المستشفى بعد شفائهما من مرض انفلونزا الطيور.

وبشفائهما يصل عدد المصريين الذين استطاعوا التغلب على المرض الى اربعة اشخاص. واكتشف الفيروس لأول مرة بين الطيور في مصر في فبراير شباط ولكن لم يبلغ عن اول حالة بين البشر من بين 11 حالة الا في منتصف مارس اذار.

وقالت منظمة الصحة العالمية انها تشعر بالقلق من اصابة مثل هذا العدد من الناس بالفيروس في فترة زمنية قصيرة نسبيا,واكدت المنظمة حتى الان ان اربع حالات اصابة بالفيروس القاتل من بين 11 حالة بما في ذلك حالتي الوفاة السابقتين.

وقتل المرض حتى الان 109 اشخاص على الاقل في انحاء العالم لكنه لم ينتقل من انسان الى انسان ولكن يمكن التقاط الفيروس من مخالطة طيور مصابة.

ويخشى العلماء من ان يتحور الفيروس الى شكل يمكن انتقاله بسهولة بين البشر مما يتسبب في حدوث وباء عالمي.

واعيقت جهود الحكومة لاحتواء الفيروس بسبب الاشخاص الذين مازالوا يربون الطيور في منازلهم رغم حظر ذلك ويقولون انهم فقراء لدرجة تمنعهم من ذبح طيورهم.

وحالات الوفيات الثلاث في مصر من النساء اللاتي تكون مسؤولة في احيان كثيرة بالمناطق الريفية عن ذبح وطهي الطيور التي يجري تربيتها في المنزل. ودعت الحكومة الى المزيد من الوعي بين النساء بشأن انفلونزا الطيور لحماية انفسهن وعائلاتهن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى