احياء رمزي للذكرى الواحدة والثلاثين لاندلاع الحرب الاهلية اللبنانية

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
احياء الذكرى الواحدة والثلاثين لاندلاع الحرب الاهلية اللبنانية
احياء الذكرى الواحدة والثلاثين لاندلاع الحرب الاهلية اللبنانية
تحت شعار "كي لا تعود"، احيا عشرات الشبان والشابات امس الاول الخميس الذكرى الواحدة والثلاثين لاندلاع الحرب الاهلية اللبنانية (1975-1990) بماراتون رمزي تحت ظل الاعلام اللبنانية فيما طالب اهالي المفقودين في الحرب بكشف مصير الالاف من ابنائهم.

من منطقة عين الرمانة المسيحية حيث اندلعت شرارة الحرب، انطلق المشاركون يتقدمهم حامل الشعلة وحامل بندقية منكسة فيما اكتفى الاخرون برفع الاعلام اللبنانية كما افاد مصور وكالة فرانس برس.

واتبع المشاركون "خط التماس" الذي قسم في سنوات الحرب بيروت الى قسم مسيحي واخر مسلم وصولا الى ساحة الشهداء في وسط بيروت التجاري حيث اضرموا النيران في الشعلة.

وفي صيدا، كبرى مدن جنوب لبنان، نفذت لجنة اهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان في المناسبة اعتصاما امام قصر العدل تحت عنوان "تنذكر تا ما تنعاد".

وحملت عشرات المعتصمات صور اولادهن وازواجهن الذين خطفوا اثناء الحرب ولم يعرف مصيرهم حتى الآن، وطالبن مؤتمر الحوار الوطني ب"وضع قضية المخطوفين والمفقودين على جدول اعماله والعمل لكشف مصير عشرات الالاف منهم".

وكان ممثلو 16 طائفة قد شاركوا عشية الذكرى في صلاة موحدة "من اجل السلام" اقيمت على درج المتحف الوطني في المنطقة التي فصلت خلال سنوات الحرب بين شطري بيروت المسلم والمسيحي.

يذكر ان الحرب الاهلية اندلعت في 13 نيسان/ابريل عام 1975 ومزقت لبنان على مدى 15 عاما مخلفة نحو 150 الف قتيل و20 الف مفقود وشهدت تفجير نحو 4 الاف سيارة مفخخة اضافة الى هجرة نحو مليون لبناني غالبيتهم من المسيحيين وخسائر مادية بمليارات الدولارات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى