هنية يقول إن حكومته لن تسقط رغم الضغوط

> غزة «الأيام» نضال المغربي :

>
رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية
رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية
قال رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية امس الجمعة إن الحكومة الفلسطينية بقيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لن تنهار بسبب الضغوط المالية من جانب ما وصفه بتحالف "شرير" تقوده الولايات المتحدة.

وخرج عشرات الآلاف من مؤيدي حماس في شوارع غزة بعد صلاة الجمعة للمشاركة في اجتماعات حاشدة نظمتها حماس احتجاحا على قطع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للمساعدات.

وقال هنية "سنأكل الزعتر والزيت والزيتون ولن نطأطيء الهامات إلا لله" مؤكدا ان الشعب الفلسطيني مستعد لتقديم تضحيات شخصية كي تبقى حماس في السلطة.

واضاف أن عواقب انهيار الحكومة الحالية ستكون سيئة. وألمح إلى أن الحركة قادرة على منع أي حكومة أخرى يجري تشكيلها من أن تحل محل حماس التي تولت السلطة الشهر الماضي بعد فوزها في الانتخابات التشريعية في يناير كانون الثاني الماضي.

وقال يونس الأسطل أحد زعماء حماس وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني إن انهيار الحكومة الحالية قد يدفع الجماعة لاستئناف التفجيرات الانتحارية ضد إسرائيل.

وتقول حماس إتها ورثت سلطة خزائنها خاوية وعليها ديون حكومة تقدر بأكثر من 1.3 مليار دولار.

وكثفت حماس نداءاتها للدول العربية لسد النقص الذي خلفه وقف المساعدات الغربية بعد عدم تمكنها من دفع رواتب 140 الف موطف حكومي في مارس آذار الماضي.

وقال وزير المالية الفلسطيني في حكومة حماس عمر عبد الرازق إن الاقتصاد الفلسطيني قد ينهار قريبا دون هذه الأموال وهو ما سيؤدي إلى حدوث كارثة إنسانية واستشراء الفوضى.

لكن هنية قال إن الولايات المتحدة وحلفاءها مخطئون إن ظنوا أن الحكومة الجديدة ستنهار في غضون أربعة أو ستة اسابيع بسبب قطع المعونات.

وقال لآلاف من مؤيدي حماس خلال كلمة ألقاها في مخيم جباليا أكبر مخيمات اللاجئين في غزة "اقول للبعض الذي يقول بأن الحكومة ستدوم شهرا أو شهرا ونصف ان هذه الحكومة ستبقى اربع سنوات كاملة."

ونفذت حماس أكثر من 60 تفجيرا انتحاريا ضد إسرائيليين منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية في عام 2000 لكنها التزمت بدرجة كبيرة بهدنة مستمرة منذ أكثر من عام.

وقال الأسطل لأكثر من عشرة آلاف من مؤيدي حماس في جنوب غزة "إفشال الحكومة سيعني قلب الطاولة وسيعني العودة إلى العمليات الاستشهادية والسيارات المفخخة."

وحمل هنية على الرئيس الفلسطيني محمود عباس لإصداره سلسلة من القرارات لتجعل من الصعب على حكومة حماس الجديدة أن تحكم,وقال هنية "حماس ليست غبية." وتابع قائلا "أنا مش طرطور وكذلك لا احد من الوزراء في هذه الحكومة."

وقال هنية إن الولايات المتحدة عقدت حلفا غير مقدس يضم فلسطينيين موالين لأمريكا.

ومضى محذرا من إسقاط حكومته وتساءل في حالة انهيارها "ماذا سيحدث,هل ستجرى انتخابات جديدة.. هل ستشكل حكومة في وجود كتلة برلمانية تحدد النصاب من هنا وحتى نهاية المدة القانونية (أربع سنوات)."

وعلى نفس نهج الولايات المتحدة قطع الاتحاد الأوروبي الاتصالات السياسية مع السلطة الفلسطينية بقيادة حركة حماس.

وفي خطابه اشار هنية إلى إن بعض الدول في الاتحاد الأوروبي اجرت اتصالات مع حكومة حماس لكنه لم يحدد هذه الدول.

وقال "الهدف من هذه الضغوط والحصار هو انتزاع مواقف سياسية,لن ينتزعوا مواقف سياسية منا تمس حقوق شعبنا."

وتابع "نحن لن نستسلم وكل المحاولات لعزل الحكومة لن تنجح." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى