بيريس يقول ان الرئيس الايراني سينتهي به المطاف مثل صدام

> القدس «الأيام» رويترز :

>
شمعون بيريس
شمعون بيريس
قال السياسي الاسرائيلي المخضرم شمعون بيريس في معرض رده على أحدث هجوم شفهي على الدولة اليهودية من جانب الرئيس الايراني ان محمود أحمدي نجاد سينتهي به المطاف مثل الرئيس العراقي صدام حسين.

وفي كلمة امام مؤتمر بشأن القضية الفلسطينية يوم امس الاول الجمعة قال أحمدي نجاد ان "النظام الصهيوني شجرة تتحلل وتنهار وسوف تسقط في أي عاصفة."

ووصف بيريس في بيان نقله راديو اسرائيل تصريحات أحمدي نجاد بأنها تهديد مباشر لوجود اسرائيل.

وقال بيريس "بياناته تذكر بتلك الصادرة عن صدام حسين. أحمدي نجاد سينتهي به المطاف مثل صدام حسين" في اشارة الى الرئيس العراقي الذي اطاح به غزو امريكي في عام 2003 وتجري محاكمته على قتل 148 شيعيا قبل عقدين.

وقال بيريس "أحمدي نجاد يمثل الشيطان وليس الله." واضاف "التاريخ ندد بالمجانين والذين لوحوا بالسيف."

وبيريس رئيس الوزراء الاسبق عضو بارز في حزب كديما الذي يتزعمه الان رئيس الوزراء الاسرائيلي المؤقت ايهود اولمرت. ويتوقع ان يشغل منصبا وزاريا كبيرا في الحكومة التي يشكلها اولمرت بعد الانتخابات التي جرت في اسرائيل يوم 28 مارس اذار.

وفي العام الماضي نقلت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن أحمدي نجاد قوله في مؤتمر انه يجب محو اسرائيل من الخريطة.

محمود أحمدي نجاد
محمود أحمدي نجاد
وشكك أحمدي نجاد مرارا في صحة محارق اليهود,وفي ديسمبر كانون الاول وصف المحارق بأنها اسطورة.

وقال يوم امس الاول الجمعة "هل عواقب اقامة هذا النظام (الاسرائيلي) أقل من محارق اليهود التي تزعمون انتم (الغرب) انها وقعت. واذا كانت توجد شكوك فيما يتعلق بمحارق اليهود فانه لا توجد شكوك في واقع الامر فيما يتعلق بالكارثة الفلسطينية والمحارق (التي تقترف في حق) الفلسطينيين."

وجاء أحمدي نجاد وهو عضو سابق محافظ في الحرس الثوري الايراني الى السلطة في العام الماضي. وشدد سياسات حكومته بما في ذلك القضايا النووية.

ويوم الثلاثاء الماضي أعلن أحمدي نجاد ان ايران قامت بتخصيب اليورانيوم الى المستوى المستخدم في محطات الطاقة وتريد انتاجه على المستوى الصناعي. وقال ان هذا الانجاز معناه ان العالم يجب ان يعتبر ايران الان قوة نووية.

ويعتقد الغرب ان هذا الاجراء جزء من الجهود الايرانية لتطوير قنابل نووية وهو اتهام تنفيه ايران.

وقال جيورا ايلاند رئيس مجلس الامن القومي في اسرائيل التابع للحكومة انه رغم اعلان أحمدي نجاد فانه ليس من السابق لاوانه للدبلوماسية الدولية ان توقف انتاج قنبلة نووية ايرانية.

وقال ايلاند لراديو اسرائيل "صحيح انهم (الايرانيون) اتخذوا خطوة معينة في قدرتهم وأقاموا قدرة ابحاث وتطوير في تخصيب اليورانيوم."

واضاف دون ان يذكر جدولا زمنيا "لكن توجد فجوة تكنولوجية وزمنية بين هذه المرحلة... والقدرة على تصنيع ترسانة (نووية) حقيقية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى