شاطئ الأحلام وعلى الحديدة سلام

> «الأيام» منصور نور:

> (شاطئ الأحلام) عمل استعراضي، يقول مؤلفه الشاعر والباحث عبدالله خادم العمري إنه (أوبريت) رغم أنه لا يحبذ هذا المصطلح لأنه غربي، والعمل الفني هو استعراضي غنائي راقص.. والأجمل أن الأديب عبدالله خادم أراد بهذا العمل الرائع أن يوثق للرقصات الشعبية في زبيد وبيت الفقيه والحديدة وغيرها من المناطق التهامية اليمنية واستطاع بشاعريته أن يحافظ على النسق والبناء النصي لأشعار هذه المنطقة وما يتناسب مع إيقاعات ووظائف كل رقصة شعبية وهي (الوزبة) ويقال لها (أمطبعة)، و(كدي) بضم الكاف وفتح الدال و(شرجي) إضافة إلى رقصة (كدي) الخاصة بالنساء.

ورقصة يؤديها الرجال في العمل الفني (عبدي) وتؤدى هذه الرقصة برفع الرجل اليسرى ويستمر الراقص بتقديم الرقصة (عبدي) على رجله اليمنى.. ورقصة (نقيزة) تقدمها الفتيات برشاقة وجمال بزيهن الشعبي على لحن أغنية (وونه وونه وبي/ آح وأنا منك/ راح زمان الحبي) وقد تألق في تصوير هذه الفقرة الغنائية كثيراً الفنان جابر علي أحمد.

والعمل يوثق كذلك لرقصات أكثر منها (أمحقفة) بعدة أشكال وحركات (امغزال)، و(أمحنجل )، (حقفة يماني) وكثيرة هي الرقصات الشعبية التهامية التي تحتاج من الراقص أن يكون على قدر من اللياقة البدنية والرشاقة (نحيل).

كما تضمن العمل (شاطئ الأحلام) تصوير عدد من الألعاب الشعبية مثل لعبة الذربة وهي تشبه لعبة (بيع التيس) في عدن ولحج.

وأبدعت الأصوات الشابة في أداء الأغنيات والقصائد تحت إشراف الفنان القدير جابر علي أحمد وهو ملحن (شاطئ الأحلام) والأصوات هي ذو النون الشرفي وأزهار المزجاجي والمنشدان فؤاد ووليد مكين، إضافة إلى الفنانين الشعبيين هاملي عبيد وعبدالله مشرعي.. وتمكنت الطالبة سارة أحمد صالح فارع من تأدية (دوبلاج) صوت الفنانة أزهار المزجاجي. و(شاطئ الأحلام) عمل جميل يهدف إلى توثيق الرقصات والألعاب الشعبية في تهامة.. وأعطت الألحان الجابرية (لشاطئ الأحلام) روعة وجمالاً وخاصة مقدمة العمل.

حيث تشدك الموسيقى إلى سحر الشاطئ ودغدغة نسماته.

وكان الفنان جابر علي أحمد والمنشدان وليد وفؤاد مكين وأزهار عند تقديم مشهد (وونه وونه وبي) موفقين جداً في الموسيقى والغناء وحسن التصوير.

وقد وجه الأخ حسن اللوزي وزير الإعلام بإعادة تصوير (شاطئ الأحلام) من شدة حرصه واهتمامه ليكون العمل عنواناً لفلكلور وتراث تهامة اليمن، وتحية لمن شارك في تقديم هذا العمل المشرف والناجح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى