مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية ومشروعاتها

> «الأيام» متابعات:

>
سلطان بن عبدالعزيز آل سعود
سلطان بن عبدالعزيز آل سعود
تعتبر مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية مؤسسة خيرية ذات شخصية اعتبارية أسسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، الرئيس الأعلى للمؤسسة، وصدر الأمر الملكي بتأسيس المؤسسة رقم (أ/77) بتاريخ العشرين من شهر شعبان سنة 1415هـ وذلك بهدف أن تكون صرحاً خيرياً رائداً للأعمال الإنسانية والخيرية والاجتماعية، وأن تساهم بشكل فعَّال ومؤثر في خدمة المجتمع بمنظور إنساني، وبما يليق باسم مؤسس وراعي هذا الصرح الإنساني الخيري، حيث تحمل هذه المؤسسة رسالة غرضها مساعدة الناس ليساعدوا أنفسهم، ومن خلال تلك الرسالة تتحقق أهدافها في:

1- تقديم الرعاية الاجتماعية والصحية والتأهيل لأفراد المجتمع .

2- دعم الأبحاث المتميزة في مجال الخدمات الإنسانية.

3- إتاحة الفرصة للاستفادة من التقنيات الحديثة بإقامة مشروعات رائدة للتعريف بالمستجدات العلمية المعاصرة للمساهمة في بناء وارتقاء الحضارة الإنسانية.

4- مساعدة المتخصصين والباحثين في القطاعين العام والخاص للحصول على ما يلزم من معلومات حديثة من مصادرها في سائر أنحاء العالم.

5- التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث داخل المملكة وخارجها للإسهام في نشر المعرفة باستخدام شتى وسائل الاتصالات الحديثة التعليمية.

6- التعاون مع المستشفيات والمراكز الطبية العالمية وربطها بالمستشفيات داخل المملكة عبر وسائل الاتصالات الطبية المتطورة لتقديم خدمات صحية شاملة لأفراد المجتمع.

يتشكل مجلس أمناء المؤسسة من 13 عضواً برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى للمؤسسة رئيس مجلس الأمناء.

تضم المؤسسة هيئة استشارية عليا، تختص بدراسة أهداف المؤسسة وتعمل على وضع الاستراتيجيات والخطط والبرامج الكفيلة بتحقيق الأهداف، وترفع توصياتها إلى مجلس الأمناء الموقر، وهي تضم نخبة من المختصين من ذوي المكانة العلمية المرموقة والخبرة العملية المتميزة .

أبرز مشروعات المؤسسة:

أولاً: مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية

تعتبر مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية أحد المشروعات الرائدة لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية وتبلغ مساحة المدينة 1.200.000 متر مربع، وتقع في منطقة بنبان شمال مدينة الرياض على طريق الرياض القصيم السريع على بعد عشرين دقيقة عن منطقة العليا.

وتتخصص المدينة بالتأهيل من خلال برامج مصممة خصيصاً لإعادة المريض لحالته الطبيعية قدر المستطاع للاعتماد على نفسه ودمجه في المجتمع وذلك من منطلق رسالة المدينة والتي هي (مساعدة الناس ليساعدوا أنفسهم)، بالإضافة إلى خدمات العيادات الخارجية: وهي خدمات إضافية لمرضى التأهيل المنومين ولكل من يرغب في الاستفادة من العيادات الخارجية حيث يمكن اعتبارها مستشفى متكامل التخصصات.

ثانياً: برنامج سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية (ميديونت)

تأسس برنامج سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية (ميديونت) عام 1998م ليكون ضمن منظومة مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية كبرنامج رائد وفريد في مجال تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للقطاعين الصحي والتعليمي داخل المملكة العربية السعودية وربطهما بشبكة اتصال متطورة تصلهما بالمراكز الطبية ومراكز الأبحاث والتعليم الداخلية والعالمية.

وفي البداية اتجهت (ميديونت) للتركيز على الخدمات ذات الصلة والارتباط الوثيق بالمجالين الصحي والتعليمي، إلا أنه بفضل الله تعالى تم امتلاك (ميديونت) لشبكة اتصالات متقدمة وفائقة السرعة والتطور تغطي أرجاء المملكة العربية السعودية باستخدام تقنيات الأقمار الاصطناعية، والألياف الضوئية، وشبكات الميكرويف الرقمية الدقيقة والإمكانيات الفنية والتقنية المتقدمة، وقد ساهمت بشكل واضح في توسع أنشطة ومجالات خدمات (ميديونت) لتصبح محط اهتمام الكثير من المنظمات والمنشآت على مختلف القطاعات.

ثالثاً: مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية:

تعود فكرة إنشاء المركز إلى اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام والرئيس الأعلى للمؤسسة وحرصه على دعم مسيرة تطور المجتمع السعودي، حيث أمر حفظه الله بإنشاء مركز مماثل لمستوى المراكز العليا العالمية واختار سموه حفظ الله مدينة الخبر الواقعة على الساحل الشرقي من المملكة مقراً لإنشاء المركز لما تتمتع به من موقع استراتيجي حيث تعتبر نافذة رئيسية للمملكة تطل على الخليج العربي ومن خلاله سيقوم المركز بخدمة أبناء المملكة بشكل خاص وأبناء دول الخليج العربي بشكل عام.

ويهدف المركز إلى تبسيط الأفكار والموضوعات العلمية وتطبيقاتها المعقدة التي نشاهدها يومياً. حيث يسعى المركز من خلال المعروضات العلمية والأنشطة الثقافية إلى توسيع الأفق العلمي للزوار وتنمية حب الاستطلاع والاستكشاف لديهم، خصوصاً في المجالات العلمية لمختلف الأعمار. أما بالنسبة للخدمات الجديدة التي سيقدمها المركز فهي تتمثل في منهجية الطرح للموضوعات العلمية عن طريق أسلوب التعليم بالترفيه وكذلك التعليم بالتجربة والمشاهدة من خلال مرافق وتجهيزات المركز الحديثة.

رابعاً: مشروع مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية للإسكان:

انطلاقاً من حرص صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، الرئيس الأعلى للمؤسسة على تلمس حاجات المواطنين وتفقد أحوالهم وتلبية تطلعاتهم، خاصة المحتاجين وذوي الظروف الخاصة، تحقيقاً لمبدأ التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والتقوى الذي يدعو إليه ديننا الحنيف، فقد أمر سموه - يحفظه الله - بأن تعتمد المؤسسة ضمن مشروعاتها الخيرية إنشاء مجمعات لإسكان الأسر السعودية الفقيرة في مناطق المملكة.

وإنفاذاً للتوجيه الكريم باشرت المؤسسة منذ عام 1421هـ بتنفيذ مشروع مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية للإسكان.

وقد شمل المشروع حتى عام 1424هـ إنشاء مجمعات في أربع مناطق هي: عسير وحائل وتبوك ونجران، تضم ما مجموعه (420) فلة سكنية بعدة فئات من حيث المساحة، روعي في تصميمها خصوصية الأسرة والعادات والتقاليد السعودية، والمتانة في التنفيذ، هذا بالإضافة إلى المرافق المساندة لخدمة تلك المجتمعات كالمساجد والمدارس والمستوصفات والطرق والحدائق.

البرامج الأكاديمية لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، الخيرية:

أ- برنامج مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية للتربية الخاصة

أنشئ برنامج مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية للتربية الخاصة، سنة 1996/1997م، بعد موافقة صاحب السمو الملكي الرئيس الأعلى للمؤسسة، وحرصه على دعم المؤسسات العلمية وكل ما يتعلق بالتربية الخاصة، من حيث مجالاتها العلمية ومن حيث طرائق تعليمها، وأنشطتها العلمية والتدريبية وأساليب التنشئة والتعليم. وأنشئ البرنامج على نحو متكامل، ليكون من بين البرامج الدراسية لجامعة الخليج العربي بمملكة البحرين، في إطار اتفاقية للتعاون بين المؤسسة وتلك الجامعة، لإعداد متخصصين في مجال تربية ذوي الحاجات الخاصة، وتأهيلهم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

حددت الاتفاقية ستة مجالات، لتدعيم برامج التربية الخاصة القائمة بالجامعة، وتطوير أنشطتها من أجل تقديم خدمات أفضل وأشمل، لتحقيق الأمور التالية:

1- تلبية متطلبات البرامج القائمة للتربية الخاصة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين.

2- عقد دورتين تدريبيتين كل عام في مجال التربية الخاصة، للعاملين في مؤسسات التربية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

3- إجراء البحوث العلمية لتطوير خدمات التربية الخاصة، في الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي. مع بناء قاعدة معرفية علمية، يستفيد منها الباحثون والعاملون في ميدان خدمة ذوي الحاجات الخاصة.

4- عقد ندوة علمية سنوية، أو ورشة عمل، بمشاركة المتخصصين لدراسة ما يواجه برامج التربية الخاصة من مشاكل، وإيجاد الحلول المناسبة لها.

5- تأمين الحصول على المعدات، والأجهزة، والاختبارات التشخيصية الضرورية لدعم وتطوير برامج التربية الخاصة بالجامعة.

6- حجز أربع منح دراسية كل سنة ضمن برامج التربية الخاصة للذين يتم ترشيحهم عن طريق المؤسسة وتنطبق عليهم شروط القبول بالجامعة.

ب -برنامج الدراسات العربية والإسلامية:

بجامعة كاليفورنيا - بيركلي بالولايات المتحدة الأمريكية

قدم صاحب السمو الملكي الرئيس الأعلى للمؤسسة منحة لجامعة كليفورنيا - بيركلي بالولايات المتحدة الأمريكية، لإنشاء برنامج سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، للدراسات العربية والإسلامية، مقدارها خمسة ملايين دولار أمريكي. وافتتح البرنامج وبدأت أنشطته بتاريخ 23/1/1998م. ويعد هذا المركز مساهمة فاعلة ومهمة للمراكز المتخصصة بالولايات المتحدة الأمريكية، في مجال الدراسات العربية والإسلامية. ويشتمل البرنامج على الأنشطة التالية:

1- برنامج مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، الخيرية لزيارات الأساتذة:

وقد خُصص له مليون دولار لاستقطاب أساتذة متميزين من المملكة العربية السعودية والعالم العربي، لتدريس ما يتعلق بالعالمين العربي والإسلامي.

2- برنامج مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية للعلماء الزائرين وطلاب الدراسات العليا:

وحُدد له مليون دولار أمريكي، ليستفيد منه الأكاديميون الزائرون، والحاصلون على زمالات، لدراسات ما بعد الدكتوراه، والطلاب الذين لديهم قبول للالتحاق ببرنامج الدراسات العليا بجامعة كاليفورنيا - بيركلي، ممن يدرسون موضوعات تتعلق بالعالمين العربي والإسلامي في مجالات اللغة، والتاريخ، وعلم الاجتماع وعلم الإنسان وغيرها من المجالات الأكاديمية.

3- صندوق مؤسسة سلطان عبدالعزيز آل سعود الخيرية لتمويل البحوث:

حدد لهذا الصندوق مليون دولار أمريكي، لتقديم الدعم المالي اللازم لأستاذة الجامعة، والعلماء الزائرين، وطلاب المراحل المتقدمة في الدراسات العليا، ممن يقومون بإجراء بحوث ودراسات عن المدن (التاريخية الإسلامية)، ودراسة الواقع الاجتماعي لمختلف المناطق في العالمين العربي والإسلامي. ويقدم الدعم المالي، للباحثين في صورة منح، لاقتناء المراجع البحثية والكتب أو حضور الندوات العربية والمؤتمرات، وما يتضمنه ذلك من مصاريف السفر ونحوها.

4- صندوق مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية لتمويل الاتصالات الخارجية:

وقد خصص له مليون دولار أمريكي، لدعم الأنشطة العامة، والتي يُدعى لها أكاديميون من العالمين العربي والإسلامي للمشاركة فيها.

5- إنشاء مقر لمركز دراسات الشرق الأوسط:

عن طريق التملك وتهيئته للاستخدام، كمكاتب وصالات استقبال، ولعقد الندوات والمؤتمرات بمساحة تقدر بحوالي 3000 قدم مربع.

ج- برنامج الدراسات العربية والإسلامية بجامعة بولونيا بإيطاليا:

وهو برنامج مماثل لبرنامج جامعة كاليفورنيا ويهدف إلى خدمة الدراسات الإسلامية العربية، خاصة في مجالات اللغة والتاريخ والاجتماع وعلم الإنسان وغيرها من المجالات الأكاديمية.

د- بحث مرض الخرف بالمملكة العربية السعودية: انتشاره والخصائص المرتبطة به:

برعاية صاحب السمو الملكي الرئيس الأعلى للمؤسسة، تم إجراء بحث علمي بإشراف باحثين رئيسيين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود عنوانه: مرض الخرف بالمملكة العربية السعودية: انتشاره والخصائص المرتبطة به، ويعتبر هذا البحث من حيث قيمته أول بحث رائد في المملكة يتم تمويله بإنفاق المؤسسة، ريال. وقد شارك في إجراء هذا البحث عدد من الباحثين المختصين في مجالات مختلفة، كعلم الاجتماع، والطب، وعلوم العقاقير والأدوية، وطب الأعصاب، والأمراض العقلية، والمجالات الأخرى ذات الصلة. وبدأ البحث بتاريخ 18/5/1996م واستغرق إجراؤه ثلاث سنوات، وشمل سائر محافظات المملكة. وقد تم الانتهاء من البحث وطباعته وتوزيعه على الجهات التي تعنى بالمسنين، ومن لهم علاقة بمرض الخرف، للاستفادة من نتائجه في مجال الأمراض، التي يعاني منها المسنون، وفي مقدمتها ضعف الإبصار، ومرض السكر، والروماتيزم، وضغط الدم، وغيرها من الأمراض المزمنة وغير المزمنة، إضافة إلى الأمراض التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً ببعض الخصائص السكانية (الديموغرافية) والأسرية للمسنين.

الموسوعة:

من مشاريع المؤسسة العلمية تدشين وإصدار الموسوعة العربية العالمية والتي يرعاها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وتقوم بإدارتها مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع وصدرت منها الطبعة الثانية، وقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بتخفيض قيمة الموسوعة إلى النصف من سعرها السابق.

علاقة المؤسسة بالمراكز والجمعيات الخيرية:

المؤسسة على اتصال دائم مع المراكز والجمعيات الخيرية من خلال التعاون المشترك معها ودعم أنشطتها وبرامجها، كما تقوم المؤسسة بدعم كثير من الندوات والمؤتمرات وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم داخل المملكة وقد حصلت مؤخراً على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام وهي لا تدخر جهداً في خدمة الفرد والمجتمع بتوجيه وإشراف من رئيسها الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الذي جاء إنشاء المؤسسة امتداداً لسلسلة كريمة من أعماله الخيرية ومتابعة مستمرة من أمينها العام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز ومجلس أمنائها الموقر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى