الغاني امواه: ارتداء عشر معاطف دفعة واحدة لا تقيني برد أوروبا

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> على الرغم من أن غالبية اللاعبين الافارقة الذين برزوا بشكل لافت كانوا من غانا فإن هذا البلد الذي يقع في غرب القارة السمراء سيشارك للمرة الاولى في نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها هذا الصيف في ألمانيا.. وأحد هؤلاء اللاعبين الذين ساهموا في تأهلها إلى النهائيات الالمانية هو ماتيو امواه لاعب فريق بوروسيا دروتموند.

وقال أمواه لوكالة الانباء الالمانية: "تأهلنا لنهائيات كأس العالم يعني الكثير بالنسبة لغانا بأكملها.. على الرغم من فوزنا بكأس الامم الافريقية أربع مرات لم يسبق لنا أن تأهلنا لنهائيات كأس العالم.. جماهيرنا كانت تواقة بحق لهذا التأهل وأنا سعيد لاننا تمكنا من تقديمه لهم".. ووصل امواه الذي وقع عقدا مع بوروسيا دروتموند خلال فترة الانتقالات الشتوية الاخيرة إلى أوروبا للمرة الاولى وهو في السادسة عشرة من عمره عندما دعي لخوض تجربة عملية مع فريق فيتس ارنهم الهولندي.

د ب أ: خيبت "النجوم السوداء" آمال محبيها وخرجت من الدور الاول لنهائيات كأس الامم الافريقية الاخيرة التي أقيمت مطلع العام الجاري في مصر على الرغم من أن الفوز على زيمبابوي كان يكفيها للتأهل للدور الثاني .. هل ما حدث يشعرك بالقلق حيال خوض تجربة مماثلة في نهائيات كأس العالم؟

امواه: لا.. لقد ألقينا بما حدث في كأس الامم الافريقية خلف ظهورنا.. لم نقدم عروضا جيدة وشعرنا جميعا بعدم الرضا لكننا لعبنا مباراة جيدة أمام السنغال وفزنا 1/صفر وأمام نيجيريا خسرنا لسوء الحظ صفر/1 ، وإذا اعتمدنا على ذلك فإنه أمر جيد في حد ذاته. يجب أن تتذكر أيضا بأننا افتقدنا عددا كبيرا من اللاعبين المؤثرين ولقد عانينا من غيابهم كثيرا. اللاعبون الثلاثة الذين غابوا عن البطولة هم من أهم مفاتيح اللعب في الفريق لكن الامر سيكون مختلفا برمته عما كان عليه في مصر.. وإذا ما كان هؤلاء اللاعبون الثلاثة شاركوا معنا في كأس الامم الافريقية لتغير الوضع كليا وصار الفريق أكثر قوة وصمودا.

د ب أ: تلعب مع فريق بوروسيا دورتموند الالماني.. هل تعتقد أن هذا الامر سيمنح منتخب غانا ميزة مهمة في نهائيات كأس العالم؟ امواه: ربما بالنسبة لي شخصيا لكن الامر لا يشكل فرقا كبيرا بالنسبة للاخرين لانني سأكون اللاعب الوحيد في فريقي الذي يلعب في ألمانيا ولهذا لا اعتقد أن هذا الامر سيمنحنا ميزة مهمة.

د ب أ: ماذا تنتظر من نهائيات كأس العالم.. وهل تعتقد انه يمكنكم عبور الدور الاول؟ امواه: نلعب ضمن مجموعة صعبة للغاية لكن في كرة القدم لا يمكنك الاعتماد على أي شيء. تخوض غانا أول نهائيات كأس عالم في تاريخها ولا يعرف أحد ماذا يمكن أن يحدث في عالم كرة القدم. اعتقد أن معنوياتنا المرتفعة وروح الفريق الواحد سيكون لهما أثر بالغ.

د ب أ: كيف ترى خصومكم الثلاثة.. وهل يمكن أن تتغلبوا عليهم؟ امواه: ليس لدينا شيئا نخسره أمام إيطاليا لانها شاركت في كأس العالم عدة مرات. علينا أن نركز في أدائنا أمامها وأن نعمل على عدم ارتكاب أي أخطاء. يجب أن تكون مباراتنا أمام جمهورية التشيك أفضل عما هي عليه الحال أمام إيطاليا وأيضا أمام الولايات المتحدة لانه يمكننا أن نلعب بطريقة هجومية أمامها. ستكون بطولة رائعة بالنسبة لنا. إذا ما فزنا بالمباراة الاولى اعتقد انه يمكننا التأهل.

د ب أ: ماذا يعني تأهلكم لنهائيات كأس العالم بالنسبة لك وبالنسبة لبلدك؟

امواه: التأهل لنهائيات كأس العالم يعني الكثير لغانا.. فعلى الرغم من فوزنا بكأس الامم الافريقية أربع مرات فإننا لم يسبق لنا التأهل لنهائيات كأس العالم .. جماهيرنا كانت بحق تواقة لهذا التأهل وأنا سعيد لتقديمه لهم. كما أنني مسرور بهذا التأهل لان العديد من اللاعبين البارزين في بلادي لم يحصلوا على فرصة اللعب في نهائيات كأس العالم.. لاعبون أمثال عبيدي بيليه وتوني يبواه وني لامبيتي أخفقوا في تحقيق ذلك. لقد كانوا مشهورين للغاية لكنهم لم يتأهلوا أبدا للنهائيات .. نحن اللاعبون المغمورون تمكنا من تحقيق حلم التأهل وهو يمثل لنا إنجازا كبيرا للغاية .. وإذا ما نظرت إلى تشكيلة الفريق يتضح لك مدى توحدنا وحب كل منا لزميله وهذا ما مكننا من الوصول للنهائيات في النهاية وهو ما سيدفع بنا إلى تحقيق نتائج جيدة في ألمانيا.

د ب أ : هل كان قرارك باللعب في أوروبا صعبا؟

امواه: كان الامر صعبا نسبيا في البداية لانني كنت بمفردي لكن فيما بعد منحني نادي فيتس الفرصة للاقامة مع إحدى الاسر مما ساعدني كثيرا. كنت أمضي معهم كل أوقاتي في المنزل. كانت الاسرة تضم ابنتين وساعدني وجودهم معي كثيرا كما أنني تعلمت اللغة الهولندية بفضلهم. وحصولي على أسرة بديلة كان أمرا عظيما بالنسبة لي. كنت افتقد أسرتي الحقيقية والمناخ والطعام الذي اعتدت عليه في بلادي. كنت استمتع بالصيف في هولندا لكنني كنت اشعر بالبرد كثيرا في فترة الشتاء ولا أزال غير معتاد على هذا النوع من البرد ولا اعتقد أن أي شخص يمكن أن يعتاد عليه حتى لو ارتدى عشر معاطف دفعة واحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى