التونسيون يفضلون فيروز ومارسيل

> «الأيام» عبدالله مهيوب محمد:

> صحيفة «الشروق» التونيسية أجرت استفتاء طريفاً وجديداً من نوعه، فسألت عدداً من القراء والمثقفين والكتاب والفنانين من هو الفنان وما هي العروض التي تستأهل أن يدفع لها التونسي أجر عمل يومي (عشرة دنانير)؟ السؤال طريف فعلاً! لمن يدفع الجمهور، ومن هو الفنان الذي يضحي الجمهور من أجله بأجر يوم عمل دون تحفظ؟

وجاءت الإجابات شبه واحدة: فيروز ومارسيل خليفة في المقدمة. «هذان الفنانان يحملان في أغانيهما تعبيراً عن قضايا إنسانية اضافة إلى الجهد الموسيقي الواضح وهما يعيان ما يغنيان، ويحركان المتفرج من الأعماق ويدغدعان فيه الأحاسيس الإنسانية البعيدة.. تلك الكامنة في أقاصي الروح ولا يمسها الا الفن الأصيل».

وفي المرتبة الثانية حلت المطربتان ماجدة الرومي وسميرة سعيد «لامتلاء صوتيهما بالحنان وبالحنين المتدفق إلى أفق حالم ولذيذ».

ورغم أن مثل هذه الاستفتاءات لا تعبر تعبيراً دقيقاً عن رأي الأكثرية.. الا أن التونسيين موصوفون بحبهم للفنان اللبناني، ولفيروز ومارسيل خليفة وماجدة الرومي بالذات.

جورج أبيض رائد المسرح المصري

يقولون ان شهر (مايو) هو شهر جورج أبيض أحد رواد المسرح العربي، وفنان التراجيدياً العملاق، ومؤسس المسرح المصري ففي شهر (مايو) ولد جورج أبيض عام 1880 وفي الشهر نفسه رحل عن دنيانا الفانية عام 1959م. وبين مولده ورحيله كانت قصة كفاح رائعة بدأها موظفا في محطة سيدي جابر بالاسكندرية وانتهت به وهو يعتلي خشبة دار الأوبرا المصرية كأحد أبطال الاغريق يصول ويجول يلهب حماس الجماهير فتظل تصفق وتهتف باسمه حتى ينزل الستار ويرتفع لأكثر من عشرين مرة من فرط الإعجاب والانبهار بذلك الرائد الكبير. تحية له في ذكراه التي أتمنى أن تكون نبراسا للشباب الفنانين الذين قد يكونون سمعوا باسم ذلك الرجل دون أن يعرفوه جيدا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى