معاً نحو مجتمع خال من التدخين .. التدخين عامل رئيسي للإصابة بالسرطان

> «الأيام» د.سعيد جيرع:

>
قبل العملية
قبل العملية
تدخين السجائر أو الشيشة أو الارجيلة أو مضغ التبغ أو حتى التدخين السلبي له تأثيره الضار على الصحة العامة للإنسان، ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الفتاكة والمهلكة أخطرها السرطان وتصلب الشرايين وأمراض القلب والذبحة الصدرية وجلطة الدماغ، ففي الهند يموت سنوياً (55) ألف إنسان بسبب سرطان الفم الناتج عن مضغ التبغ مع التمبل والزردة، وهو يمثل (45%) من إصابات السرطان هناك، ويمثل (5%) من أنواع السرطان في أوروبا.

والتدخين من العوامل الرئيسة المحرضة المثيرة لسرطان الفم، البلعوم، الحنجرة، القصبة الهوائية، الرئة، والمثانة بسبب المواد المسرطنة الموجودة في أنواع التبغ المختلفة.

وفي بريطانيا يموت سنوياً ما نسبته (12%) من مجموع الوفيات بسبب سرطان الرئة والقصبة الهوائية، وبلغت وفيات ألمانيا الغربية حوالي (53) ألف إنسان بسبب السرطان الناتج عن التدخين. وفي أمريكا لوحدها (65) ألف حالة وفاة سجلت بسبب سرطان الجهاز الهضمي في عام 1974م.

وارتفعت إلى (165) ألف حالة وفاة عام 1990م ثم إلى (170) ألف حالة في العالم التالي، وهو يأتي في الدرجة الأولى من وفيات الرجال بالسرطان بعد سرطان القولون هناك.

ونحن ننصح الرجال والنساء اليمنيين بضرورة التوقف عن التدخين سواء السجائر أو الشيشة التي تحمل الخطر نفسه تقريباً أو أكثر أو تدخين البايب أو السيجار، والابتعاد عن أماكن التدخين حتى لا يصابوا بالآثار الصحية السلبية للدخان. أما من باب المعرفة وبخصوص إمكانية الإصابة بسرطان الجلد نتيجة للتعرض لأشعة الشمس على البحر بشكل مبالغ فيه وخاصة في يونيو، يوليو وأغسطس، فهي من أخطر العوامل المسببة للسرطان خاصة بأماكن الجلد المكشوفة لدى ذوات البشرة البيضاء والشقراوات وأصحاب الجلد الجاف لدى الصيادين والفلاحين المصابين بتوسع الأوعية الدموية، الشعرية الجلدية، حيث يصاب سنوياً في أمريكا لوحدها حوالي (500) ألف أميركي بسرطان الجلد منها (27) ألف إصابة بالسرطان الميلانوفي الخبيث (Melanoma) الذي ينتشر بسرعة إلى أجزاء أخرى من جسم المصاب.

أنصح الرجال والنساء على حد سواء الذين لديهم شامات جلدية أن يلاحظوها باستمرار بحال تغير حجمها أو لونها أو تسببت بالحكة، وهي من العوامل الأخرى المهيئة لحدوث سرطان الجلد، الحكة الدائمة.

وأن يعرضوا أنفسهم على طبيب مختص لاستئصاله جذرياً وعدم التأخير .. أما كثرة تناول الشطة والبهارات الحارة فقد ثبت أنها في الهند وباكستان ودول عربية تزيد من معدلات سرطان الفم والبلعوم والمرئ والمعدة.

بعد العملية
بعد العملية
وتزداد معدلات الإصابة بالسرطان في العالم كله بسبب زيادة معدلات الأعمار وزيادة التلوث البيئي وضعف المناعة والإدمان على الخمور والمخدرات والفوضى الجنسية، والتوترات العصبية والقلق .

إن نعم الله كثيرة لا تحصى .. ومنها الصحة فاحمدوا الله عليها، ولا تفسدوها بممارستكم أفعالاً تضر بها.

يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك «اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.

أسالك تمام النعمة في الأشياء كلها والشكر لك حتى ترضى وبعد الرضا، والخيرة في جميع ما تكون فيه الخيرة بجميع ميسور الامور كلها لا بمعسورها يا كريم .. آمين».

استشاري وجراح الوجه والفكين والتجميل - نائب عميد كلية الطب لشؤون طب الأسنان

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى