احمدي نجاد .. ايران ستعطي ردها على عرض الدول الكبرى في اب/اغسطس

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أمس الأربعاء ان بلاده ستعطي ردها على عرض الدول الكبرى بشأن ملفها النووي في اب/اغسطس,وقال احمدي نجاد في كلمة القاها في ولاية همذان وبثها التلفزيون "سندرس العرض وسنعطي ان شاء الله رأينا في نهاية شهر مرداد" وفق التقويم الايراني الذي ينتهي في 22 اب/اغسطس.

واكد احمدي نجاد مرة جديدة ضمنا رفض بلاده تعليق تخصيب اليورانيوم، وهو الشرط المسبق الذي وضعته الدول الكبرى لاي مفاوضات لاحقا بشأن البرنامج النووي الايراني,وقال ان "اي مفاوضات يجب ان تجري على قدم المساواة بدون فرض اي شرط مسبق".

واضاف الرئيس الايراني "نريد الافادة من حقوقنا الشرعية في شكل كامل، فبلادنا بفضل كفاءاتها تملك اليوم تقنية الوقود النووي".

واكد احمدي نجاد "اننا نرغب في السلام والهدوء لجميع البلدان، سنفاوض كل دولة على قاعدة حقوقنا (...) ولكن ينبغي ان تتم المفاوضات على قدم المساواة بدون فرض اي شرط مسبق".

وافادت مصادر دبلوماسية في فيينا ان الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا) والمانيا طلبت من ايران اعطاء ردها على العرض بحلول 29 حزيران/يونيو.

وقالت المصادر ان الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ابلغ المسؤولين الايرانيين لدى تسليمهم العرض في السادس من حزيران/يونيو ان الدول الكبرى تتوقع ردا عليه بحلول 29 حزيران/يونيو,ويصادف هذا التاريخ مع موعد اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الثماني في موسكو.

وجدد الرئيس جورج بوش الاربعاء مطالبته ايران بوجوب تعليق تخصيب اليورانيوم،مكررا استعداد الولايات المتحدة للمشاركة مباشرة في مفاوضات متعددة الاطراف مع ايران.

لكنه اضاف في مؤتمر صحافي اثر القمة الاميركية الاوروبية في فيينا ان "القرار بيدهم"، مؤكدا ان امام الايرانيين بضعة اسابيع فقط.

وقدمت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا) والمانيا عرضا لايران يتضمن اجراءات تحفيزية بهدف اقناعها بتعليق تخصيب اليورانيوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى