خوسيه راموس هورتا سيكون رئيس وزراء تيمور الشرقية الجديد

> ديلي «الأيام» رويترز :

>
خوسيه راموس هورتا
خوسيه راموس هورتا
قال الرئيس زانانا جوسماو للصحفيين أمس السبت ان خوسيه راموس هورتا الحائز على جائزة نوبل للسلام سيكون رئيس وزراء تيمور الشرقية الجديد في خطوة تهدف إلى انهاء حالة عدم اليقين السياسي المستمر منذ اسابيع في البلد الاسيوي الذي نال استقلاله في الاونة الاخيرة.

وعمل راموس هورتا (56 عاما) الذي يفضله المجتمع الدولي وزيرا للتنسيق بانابة عقب استقالة رئيس الوزراء مرعي الكثيري من منصبه في 26 يونيو حزيران.

وكان راموس هورتا متحدثا باسم تيمور الشرقية في الخارج خلال كفاحها من أجل استقل عن إندونيسيا،ثم شغل منصب وزير الخارجية بعد قيام الدولة.

وقال جوسماو للصحفيين عقب اجتماع مع قادة حزب فرتيلين اكبر احزاب البلاد "اجتمعت مع حزب فرتيلين .. سيصبح خوسيه راموس هورتا رئيسا للوزراء واستانيسو دا سيلفا النائب الاول لرئيس الوزراء وروي ارويو نائبا ثانيا."

وكان روي ارويو وزيرا للصحة بينما كان دا سيلفا وزيرا للزراعة في الحكومة السابقة واخير عضو بارز في البرلمان عن حزب فرتيلين الذي يشغل 55 مقعدا في البرلمان المؤلف من 88 مقعدا.

وألقيت الئمة على نطاق واسع على الكثيري في أعمال العنف التي اندلعت بعدما عزل 600 من أفراد الجيش الذي قوامه 1400 جندي حينما احتجوا على التمييز ضدهم.

وتحررت تيمور الجزيرة الصغيرة الواقعة في المحيط الهادي من احتلال اندونيسي في عام 1999 ونالت استقلها بالكامل في عام 2002 وسادت الجزيرة الفوضى مع تحول احتجاجات على عزل افراد الجيش عمال عنف وسلب بلغت ذروتها في مايو ايار.

وقتل 20 شخصا على اقل ونزح مئة الف من جراء اعمال العنف التي استمرت بشكل متقطع حتى بعد وصول قوات حفظ سم تقودها استراليا,ودمرت عشرات من اماكن العمل والمنازل في ديلي.

وعبر سكان في العاصمة عن ثقتهم في ان راموس هورتا سيكون قادرا على حل مشاكل تيمور الشرقية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى