السفارة الامريكية تحذر من هجمات ارهابية في الهند

> نيودلهي «الأيام» رويترز :

> حذرت السفارة الامريكية في الهند أمس الجمعة المواطنين الامريكيين من هجمات ارهابية محتملة ربما يشنها تنظيم القاعدة في نيودلهي ومومباي أو حولهما في الفترة التي تسبق احتفالات عيد استقلال الهند الاسبوع القادم.

وجاء التحذير بعد يوم من اعلان الشرطة البريطانية أنها اعتقلت 24 شخصا وأحبطت مؤامرة كبرى لمهاجمة طائرات متجهة الى الولايات المتحدة تعمل على خطوط عبر الأطلسي وبعد شهر من تعرض مومباي المركز التجاري والترفيهي للهند لسلسلة من تفجيرات القنابل قبل شهر أسفرت عن مقتل 186 شخصا وإصابة أكثر من 700.

غير أن الحكومة الهندية حاولت التهوين من شأن التحذير وقالت إنه بمثابة ارشادات روتينية من جانب بعثة أجنبية لمواطنيها.

وصرح مسؤولون في عدة بعثات أجنبية أخرى من بينها بريطانيا وألمانيا بإنهم ليسوا على علم بأي تهديد محدد.

وقال متحدث باسم السفارة الأمريكية "حثثنا المواطنين الامريكيين على الابتعاد عن الاضواء وان يكونوا على حذر ومتيقظين لكل ما يحيط بهم. علمنا ان ارهابيين اجانب.. يحتمل أن يكون من بينهم أعضاء في تنظيم القاعدة.. قد يشنون سلسلة هجمات" مضيفا أن الهجمات قد تقع في نيودلهي ومومباي أو حولهما.

وذكر إن المعلومات جمعت من قبل وكالات المخابرات الأمريكية وأن السفارة تعمل عن كثب مع الحكومة الهندية.

ومضى يقول "الأهداف المحتملة تشمل المطارات الكبرى والمكاتب الرئيسية للحكومة الهندية المركزية وأماكن التجمعات الكبرى مثل الفنادق والأسواق."

وتحتفل الهند بذكرى الاستقلال عن بريطانيا في 15 اغسطس اب وكثفت الاجراءات الأمنية بالفعل في العاصمة والمدن الكبرى.

وشاب الاحتفالات في الماضي هجمات شنها متشددون إسلاميون يقاتلون ضد الحكم الهندي لاقليم كشمير المتنازع عليه وجماعات متمردة أخرى في شمال شرق البلاد المضطرب.

وصرح مسؤولون هنود بان البلاد في حالة تأهب على كل حال قبل 15 أغسطس وأنهم ينسقون مع وكالات الأمن الأمريكية بخصوص التحذير الذي قالوا إنه لم يكن غير معتاد.

وقال وزير الداخلية الهندي فينود كومار دوجال خلال مؤتمر صحفي "من الطبيعي أن تصدر البعثات نصائح عندما تصلها أي معلومات." واضاف "إنها نصيحة غير ضارة تماما موجهة لطاقمها ولموظفيها,وردد بعض المواطنين الأمريكيين ما عبر عنه دوجال.

وقال ستيوارت زيمبل وهو موظف إغاثة من فلادلفيا انه تلقى تحذيرات مشابهة في الماضي "رغم أن أيا منها لم يكن محددا بهذا الشكل بخصوص القاعدة."

واضاف زيمبل الذي يعيش في نيودلهي منذ أكثر من ثلاث سنوات "هذا ليس غريبا بالنسبة لي...إنها مدينة آمنة نسبيا غير أنني أبقى في المنزل بصفة عامة خلال العطلات الكبرى."

وفي أعقاب الاعتقالات في بريطانيا في وقت سابق تم تشديد الإجراءات الأمنية في جميع مطارات الهند البالغ عددها 55 كما لم يسمح للركاب باصطحاب حقائب يد على متن رحلات معينة متجهة إلى دول غربية.

وقالت الشرطة في نيودلهي أيضا إنها اعتقلت رجلين قالت إنهما من جماعة عسكر طيبة الإسلامية ومقرها باكستان في ساعة متأخرة أمس الأول الخميس في محطة القطارات الرئيسية بالعاصمة لدى وصولهما من كشمير.

وقال متحدث باسم شرطة نيودلهي "كانا يحملان متفجرات وأسلحة. نشتبه في أنهما كان يدبران لشن هجوم خلال احتفالات عيد الاستقلال."

وأنحى باللوم على عسكر طيبة في عدة هجمات دموية في كشمير ومناطق أخرى في أنحاء الهند في الماضي من بينها سلسلة تفجيرات قنابل بنيودلهي العام الماضي وتفجيرات قطارات مومباي,وذكر مسؤولون في مومباي إنهم يأخذون التحذيرات الأمريكية على محمل الجد.

وقال دي.كيه. سانكاران المسؤول البارز بحكومة ولاية مهاراشترا وعاصمتها مومباي "نحن بصدد تكثيف الاجراءات الأمنية عند القنصلية الأمريكية في مومباي وفي المطار وغيرهما من المنشآت الكبرى."

وأضاف لرويترز "هذا التحذير بجانب عوامل أخرى مثل ما حدث في بريطانيا بالأمس واقتراب عيد الاستقلال يجعلنا نأخذ ذلك بجدية شديدة."

(شارك في التغطية بالاش كومار وكامل زاهر ونيتا بهالا في نيودلهي وكريتيفاس موخيرجي في مومباي)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى