قوات عراقية واميركية تداهم وزارة الصحة وتوقف متمردين يخططون لقتل مقربين من المالكي

> بغداد «الأيام» عمار كريم :

> اعلنت القوات العراقية والاميركية اعتقال عصابة كان افرادها يخططون لقتل مقربين من رئيس الوزراء نوري المالكي، كما قامت بمداهمة وزارة الصحة حيث اعتقلت سبعة من حراس الوزير علي الشمري الذي ينتمي الى التيار الصدري، مما ادى الى تظاهرات ضد الاميركيين.

فقد اعلنت وزارة الصحة العراقية ان قوات عراقية اميركية مشتركة داهمت ليل أمس الأول السبت مبنى الوزارة حيث اعتقلت سبعة من افراد حماية وزير الصحة.

وقال حاكم الزاملي مسؤول الدائرة المالية في الوزارة ان "قوات اميركية عراقية اقتحمت مبنى الوزارة عند الساعة 2:00 بالتوقيت المحلي من أمس الأحد (22:00 تغ) من أمس الأول السبت واعتقلت سبعة من الحراس الشخصيين للوزير".

واضاف ان هذه القوات قامت ايضا "بمصادرة اموال تابعة للوزارة تقدر بخمسين مليون دينار عراقي (حوالى 34 الف دولار)"

وطالب الزاملي "باطلاق سراح افراد الحماية وارجاع الاموال وتعويض الاضرار التي اصابت المبنى اثر الاقتحام والاعتذار الرسمي".

وينتمي وزير الصحة علي الشمري الى التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشاب الشيعي مقتدى الصدر احد اكبر المعارضين للوجود الاميركي بالعراق.

وتظاهر عشرات العراقيين امام مبنى الوزارة وهم يرفعون لافتات مناهضة للقوات الاميركية,وقال الزاملي ان موظفي الوزارة اعلنوا اضرابهم عن العمل بالاضافة الى المستشفيات باستثناء صالات الطوارىء حتى الاستجبة حتى الاستجابة لمطالبهم.

واكد مسؤول في قوات التحالف طلب الكشف عن اسمه حدوث عملية المداهمة، موضحا انها "جاءت نتيجة معلومات استخبارية حصلت عليها القوات من مواطن عراقي تتعلق بمعلومات عن خطف عراقيين".

واضاف ان القوات العراقية والاميركية "اعتقلت خمسة اشخاص من اجل استجوابهم"، مؤكدا ان "قوات التحالف تعمل من اجل خلق بيئة آمنة للمواطنين (...) وهذه العملية لمصلحة المواطنين العراقيين".

من جهة اخرى، اكد المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي ان القوات العراقية تمكنت من اعتقال عصابة تتألف من 16 شخصا كانوا يخططون لخطف واغتيال مقربين من نوري المالكي في منطقة سدة الهندية (100 كلم جنوب بغداد) حيث يقيم اقاربه.

واوضح البيان ان "قوات حفظ النظام تمكنت خلال الساعات ال24 الماضية من اعتقال عصابة تتألف من 16 فردا كانوا يخططون للاعتداء وخطف واغتيال مقربين من رئيس الوزراء نوري المالكي".

واضاف ان "هؤلاء المجرمين اعترفوا بارتكاب جرائم قتل ومهاجمة مركز شرطة المحمودية (30 كلم جنوب بغداد) وقتل ستة من عناصر الشرطة"، مؤكدا ان "احد افراد العصابة اعترف بتفجير 12 سيارة مفخخة في بغداد".

واكد ان "التحقيقات الاولية جرت مع اعضاء الشبكة الاجرامية في مدينة الهندية وسيتم نقل ملفاتهم الى محافظة كربلاء لمحاكمتهم على ما اقترفت ايديهم القذرة من جرائم وحشية"والمالكي (56 عاما) قيادي شيعي محافظ ترأس حكومة الوحدة الوطنية.

وتقود حكومة المالكي خطة امنية واسعة النطاق في بغداد وحولها في محاولة للسيطرة على اعمال العنف الطائفي التي تؤدي الى نحو خمسين قتيلا يوميا.

من جهة اخرى، وفي اطار سعيها لاحلال الامن في البلاد، اعلنت القوات العراقية اعتقال ستة من الارهابيين خلال الساعات ال24 الماضية في محافظة الانبار غرب العراق كما اوقفت تسعة "ارهابيين" بينهم سوداني في مداهمات في الموصل وسامراء.

ومع استمرار العنف، اعلنت الشرطة العراقية مقتل "ارهابي" في انفجار عبوة ناسفة كان يحاول زرعها وسط بلدة المدائن (30 كلم جنوب شرق بغداد).

كما اعلنت الشرطة العراقية مقتل آمر الفوج التاسع لحماية المنشآت النفطية بنيران مسلحين مجهولين غرب مدينة تكريت واصابة احد مرافقيه بجروح.

وقال مصدر في شرطة تكريت ان "مسلحين مجهولين اطلقوا النار على موكب العقيد محجوب خلف الجبوري امر الفوج التاسع لحماية المنشآت النفطية غرب تكريت مما اسفر عن مقتله واصابة احد مرافقيه.

واخيرا، اعلن مصدر في الجيش العراقي أمس الأحد ان قوات الجيش انتشلت 12 جثة مجهولة الهوية معظمها مصاب بطلقات نارية من نهر دجلة بالقرب من مدينة الصويرة (60 كلم جنوب شرق بغداد).

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "مفرزة من الجيش العراقي انتشلت 12 جثة مجهولة الهوية من نهر دجلة مساء أمس الأول السبت بالقرب من مدينة الصويرية"، موضحا ان "جميعها تعود لمدنيين ومصابة باطلاقات نارية بالرأس باستثناء واحدة منها مقطوعة الرأس"واكد ان "جميع الجثث تحمل آثار تعذيب".

كما عثر على على جثتين اخريين مجهولتي الهوية في نهر المالح غرب الصويرة،حسبما ذكر المصدر نفسه. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى