بريطانيا ترجح محاولة جديدة للقيام بعمل إرهابي

> لندن «الأيام» بول ماجندي :

>
جون ريد وزير الداخلية البريطاني
جون ريد وزير الداخلية البريطاني
حذر جون ريد وزير الداخلية البريطاني أمس الأحد من أن "من المرجح بدرجة عالية" تعرض بريطانيا لمحاولة إرهابية بعد أن كانت الشرطة قد قالت إنها أحبطت مخططا لتفجير طائرات في الجو خلال رحلات بين الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأضاف "نعتقد أن لدينا المشتبه بهم الرئيسيين في هذا المخطط تحديدا.. لكن قد يكون هناك آخرون ربما أشخاص لا نعلم بأمرهم."

وتابع قائلا لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "من المرجح بدرجة عالية أن تكون هناك محاولة إرهابية أخرى... التهديد بهجوم إرهابي في المملكة المتحدة ما زال كبيرا للغاية."

وقال ريد إن أربعة مخططات أحبطت منذ يوليو تموز العام الماضي حين قتل أربعة انتحاريين اسلاميين 52 شخصا في حافلات وقطارات بلندن ولم ينف مزاعم نقلتها وسائل إعلام مفادها أن الشرطة تبحث عما يصل الى 25 خلية إرهابية في بريطانيا.

وكانت الشرطة قد قالت يوم الخميس الماضي إنها أحبطت مخططا حيث كان انتحاريون يعتزمون تفجير ما يصل الى عشر طائرات متجهة الى الولايات المتحدة بشكل متزامن. واعتقل 24 شخصا.

وأدى الكشف عن المخطط المزعوم الذي ينطوي على تهريب قنابل على الطائرات في صورة مشروبات الى اتخاذ إجراءات أمنية مشددة على الفور مما أحدث فوضى في المطارات على جانبي الاطلسي.

وألغت الخطوط الجوية البريطانية 30 في المئة من رحلاتها من مطار هيثرو بلندن أمس الأحد نتيجة خلاف متزايد مع سلطات المطار بشأن كيفية التعامل مع الإجراءات الأمنية المشددة.

وبعد أربعة ايام من إعلان الشرطة إحباطها المخطط المزعوم حذرت شركات طيران بأنه ليست هناك بوادر على انخفاض حدة عمليات إلغاء وتأجيل الرحلات.

وفي ظل حالة تبادل اللوم التي نجمت عن الإجراءات الجديدة دعت الخطوط الجوية البريطانية هيئة الموانيء الجوية البريطانية الى زيادة مواردها حيث شكا رئيسها التنفيذي ويلي وولش من أن "هيئة الموانيء الجوية البريطانية غير قادرة على توفير عملية تفتيش أمني قوية ومراقبة للأمتعة."

وقالت ريان اير للخطوط الجوية التي تقدم رحلات بأسعار رخيصة إن المطارات قد تتوقف ما لم تتخذ الحكومة إجراءات للتخفيف من تراكم الركاب مشيرا الى أنه يجب الاستعانة بقوات الشرطة وقوات الاحتياط بالجيش للقيام بعمليات التفتيش.

لكن توني دوجلاس مدير مكتب هيئة الموانيء الجوية البريطانية بمطار هيثرو قال إنه اذا كانت ستجري عمليات تفتيش إضافية فلن يكون هناك مفر من الصفوف الطويلة والإلغاءات وأضاف "هذه ليست إجراءات مستديمة"وتابع دوجلاس قائلا "لا أدري الى أي مدة ستستمر."

وقال متحدث باسم الشرطة إن المشتبه بهم كانوا يخططون "لقتل جماعي على نطاق يفوق التصور."

وأعلنت بريطانيا اسماء 19 من المعتقلين الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و35 عاما.

وقالت السلطات إن عنصرا مشتبها بانتمائه لتنظيم القاعدة واعتقل في باكستان هو "الشخص الأساسي" وراء المخطط.

واعتقلت المخابرات الباكستانية راشف رؤوف حيث كانت تراقب مكالماته الهاتفية ورسائل البريد الالكتروني الخاصة به بعد تلقيها معلومات من أجهزة المخابرات البريطانية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى