مقتل 74 عراقيا على الاقل بينهم 24 في اعتداء دام في بغداد

> بغداد «الأيام» تيبو مالتير :

>
انفجار قوي نجم عن قنبلة وسط بغداد
انفجار قوي نجم عن قنبلة وسط بغداد
حصدت اعمال العنف المستمرة في العراق حياة 74 شخصا أمس الأربعاء بينهم 24 في اعتداء دام استهدف سوقا في وسط بغداد رغم تطمينات الجيش الاميركي الذي اكد ان الوضع الامني في العاصمة العراقية يتحسن.

وقتل 24 شخصا على الاقل واصيب 35 بجروح في انفجار قوي نجم عن قنبلة وسط بغداد وقع حوالى الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (6:00 تغ) في الشورجة، اكبر اسواق العاصمة العراقية.

وغطت بقع الدماء الارض في مكان الاعتداء بينما تناثرت اشلاء بشرية من شدة الانفجار. وتناثر زجاج المحال التجارية واندلعت النيران في عدة سيارات وتدخلت فرق الاطفاء لاحتواء الحريق.

وقتل ثلاثة اشخاص بينهم شرطي واصيب 14 اخرون في انفجار سيارة وعبوة ناسفة في حي الكرادة وسط بغداد عند قرابة الساعة 40،10.

وقتل 10 اشخاص بينهم ضابط في الجيش العراقي في هجمات اخرى في العاصمة العراقية خصوصا في الدورة (جنوب) والعامرية (غرب) حسب ما افاد مصدر في مستشفى اليرموك,وقال المصدر ذاته ان اثنين من المهاجمين قتلا ايضا.

وتأتي هذه الانفجارات بينما تطبق خطة امنية لحماية بغداد منذ اكثر شهرين بمساعدة القوات الاميركية للحد من اعمال العنف الطائفية غير المسبوقة والتي راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى.

وكان قائد القوات الاميركية في العراق جورج كايسي اعلن الاحد ان "الحياة تعود الى طبيعتها تدريجيا في احياء الدورة والعامرية والغزالية. وفتحت المحال التجارية ابوابها وعادت الحياة الى شوارعها".

وبحسب الجيش الاميركي تراجعت اعمال العنف بنسبة 46% في بغداد منذ مطلع الشهر الحالي مقارنة مع الاشهر الماضية. ومنذ الاحد قتل 14 جنديا اميركيا في العراق بينهم 12 في هجمات وقع معظمها في بغداد.

وشهدت مناطق اخرى في البلاد اعمال عنف خصوصا في بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) حيث قتل عشرون شخصا بينهم 15 مدنيا في سلسلة هجمات واعتداءات.

وفي الحلة (120 كلم جنوب بغداد) انفجرت عبوة ناسفة موضوعة على دراجة هوائية قرب مركز للتطوع في الجيش عند قرابة الساعة 8:00 (4:00 تغ) مما اسفر عن مقتل 12متطوعا واصابة 38 بجروح.

عراقيون يقومون بتعرف على اقاربهم القتلى
عراقيون يقومون بتعرف على اقاربهم القتلى
وافاد مصدر طبي ان شخصين قتلا واصيب تسعة بجروح بينهم ثلاثة شرطيين في تظاهرة في السماوة (250 كلم جنوب بغداد) صباح أمس الأربعاء.

وقتل ضابط في الجيش واصيب جنديان في انفجار قنبلة لدى مرور عربتهم بين بغداد والكوت (جنوب شرق).

وفي بلد (70 كلم شمال بغداد) قتل مسلحون امراة في منزلها بعد يومين على قتل زوجها في الظروف نفسها وفي بيجي (200 كلم شمال بغداد) تعرض عاملون في مخبز لاطلاق نار مما ادى الى مقتل شخص.

وفي الصويرة (60 كلم جنوب شرق بغداد) انتشلت الشرطة العراقية خمس جثث مجهولة الهوية لاشخاص مدنيين من نهر دجلة معصوبة الاعين ومقيدة وعليها اثار تعذيب واطلاق نار,وعثر قرب بغداد على جثة مصابة بالرصاص.

وانتقد وزير الدفاع العراقي عبد القادر محمد جاسم أمس الأربعاء الاتفاق المبرم بين السلطات المحلية في الديوانية وعناصر جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر بعد المواجهات التي وقعت الاحد والاثنين الماضيين في هذه المدينة الواقعة على بعد 180 كلم جنوب بغداد وادت الى مقتل 81 شخصا. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى