الجمعية اليمنية لحماية المستهلك تحذر من شراء البيض الملوث ببقايا الدواجن والتحري عن شراء حليب المزارع المبستر

> صنعاء «الأيام» خاص:

> أصدرت الجمعية اليمنية لحماية المستهلك بصنعاء بياناً حذرت فيه جمهور المستهلكين من شراء البيض الذي تظهر عليه علامات التلوث ببقايا الدواجن ولا يظهر عليه تاريخ الإنتاج نظراً لما يسببه البيض الملوث من مخاطر صحية على المستهلك.

وأهابت الجمعية بأصحاب المزارع التقيد بالمواصفات القياسية اليمنية رقم (855/2005م) الخاصة بالبيض والتي تنص على ضرورة التزام أصحاب مزارع بيض الدجاج والوكلاء وبائعي التجزئة للبيض بعدم تسويق أو تناول أو بيع أي بيض طازج ما لم يكن نظيفاً وخالياً من المخلفات والأوساخ ومعبأ في عبوات (أطباق) نظيفة لم يسبق استخدامها وأن يتم حفظ البيض في ظروف مبردة.

ودعت جميع منتجي البيض الالتزام بما ورد في المواصفات القياسية اليمنية رقم (1/1/2001م) الخاصة بالقواعد العامة لشؤون صحة الأغذية.

وطالبت الجمعية الجهات المختصة القيام بدورها في أعمال الرقابة الشديدة على مزارع إنتاج البيض وإلزامها بالتقيد بالمواصفات القياسية واتخاذ إجراءات صارمة ضد المزارع التي تعيد استخدام أطباق البيض لأكثر من مرة واحدة.

وفي بيان آخر دعت الجمعية اليمنية لحماية المستهلك بصنعاء جمهور المستهلكين إلى ضرورة التحري عند شراء حليب المزارع المبستر والذي يوزع في البقالات يومياً بعبوات بلاستيكية وتحت مسميات مختلفة ولا تزيد مدة صلاحيته عن يومين فقط، والتأكد من أنه مخزن في البردات (الثلاجات).

وحذرت الجمعية من مخاطر استهلاك هذا النوع من الحليب إذا كان معروضاً في البقالات بدرجة حرارة الجو العادية خارج الثلاجة حيث تبين أن بقاء هذا الحليب من دون تبريد يعرضه للتلوث ويؤدي إلى زيادة النشاط الميكروبي في العبوات ويسبب أضراراً صحية للمستهلكين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى