ايران تريد تخصيب اليورانيوم بنسبة كبيرة

> برلين «الأيام» ا.ف.ب :

>
علي لاريجاني
علي لاريجاني
اعلن كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني لمجلة "فوكس" الالمانية في عددها الصادر أمس ان بلاده تريد في النهاية تخصيب اليورانيوم بنسبة عالية,وقال لاريجاني ردا على سؤال للمجلة حول نية ايران تخصيب اليورانيوم بنسبة تتجاوز النسبة الحالية "في افضل الحالات، نعم".

واستأنفت ايران في كانون الثاني/يناير انشطة البحث لكنها لم تبدأ بعد انشطة التخصيب على المستوى الصناعي.

واضاف لاريجاني ان "بعض المفاعلات النووية" الايرانية "قد تحتاج الى تخصيب تتجاوز نسبته" ال5،3 في المئة الضرورية لاستثمار مفاعل، موضحا "لا اريد تقديم تعهدات في هذا الشان".

وتحاول الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الصين وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا) اضافة الى المانيا، اقناع طهران بتعليق تخصيب اليورانيوم في مقابل اجراءات تحفيزية اقتصادية ودبلوماسية وعدم فرض عقوبات عليها في الامم المتحدة.

واجرى لاريجاني وممثل الدبلوماسية الاوروبية خافيير سولانا الاربعاء والخميس الماضيين في برلين مناقشات كثيفة لايجاد حل للازمة، لكنهما لم يتوصلا الى اتفاق رغم انهما تحدثا عن احراز "تقدم".

وقال لاريجاني حول هذا اللقاء "مصلحتنا الاولى تمكن في مواصلة الطريق الذي رسمناه مع الاوروبيين".

ودافع عن "شراكة استراتيجية" بين ايران والاتحاد الاوروبي وقال "ثمة اليوم امكان لاقامة شراكة مماثلة لان الجانبين تجمعهما المصالح نفسها (...) ايران تملك في اي حال ثاني احتياط للغاز الطبيعي في العالم ويمكننا تسليم كميات الى اوروبا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى