السلطات السورية تفرج عن الكاتب محمد غانم وناشط كردي سوري

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا عمار القربي أمس الأحد ان السلطات السورية افرجت أمس الأول السبت عن الكاتب السوري محمد غانم وناشط كردي سوري بعد ان امضيا عقوبتهما بالسجن.

وقالت المنظمة في بيان "افرجت السلطات السورية عن كل من الكاتب والناشط محمد غانم والناشط شيفان عبدو بعد ان انهيا عقوبتهما".

وكان حكم على غانم الذي اعتقل في نهاية اذار/مارس في منزله، بالسجن ستة اشهر مع النفاذ في حزيران/يونيو من قبل محكمة عسكرية في مدينة الرقة (وسط) بتهمة "اهانة رئيس الجمهورية والتقليل من هيبة الدولة واثارة النعرات الطائفية"وقال البيان ايضا انه "نقل الى سجن عدرا وما لبث ان نقل الى سجن الرقة".

واوضح البيان ان "قاضي الفرد العسكري اصدر في السادس من حزيران/يونيو 2006 حكما بالسجن على الكاتب محمد غانم لمدة سنة واحدة ثم تم تخفيف الحكم لمدة ستة اشهر".

من جهته، اعتقل الناشط الكردي شيفان عبدو في 2004 اثر احداث دامية في شمال سوريا وحكم عليه بالسجن سنتين ونصف السنة من قبل محكمة امن الدولة العليا في دمشق.

وقال بيان المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا ان المحكمة "اصدرت الحكم على شيفان عبدو بالسجن سنتين ونصف بتهمة اثارة النعرات الطائفية واليوم انهى شيفان فترة الحكم".

وكانت جرت مواجهات دامية من 12الى 17 اذار/مارس 2004 بين الاكراد وبين قوات الامن وعشائر عربية في حلب والقامشلي والحسكة الواقعة شمال وشمال شرق العاصمة السورية ومناطق اخرى اسفرت عن سقوط اربعين قتيلا حسب المصادر الكردية و25 قتيلا حسب مصادر رسمية سورية.

وكانت السلطات السورية افرجت الجمعة عن الناشط الكردي السوري عبدو خلف والو، بحسب المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى