روسيا تفرض حصارا على جورجيا وسط اتهامات بالتجسس

> تفليس/موسكو «الأيام» د.ب.أ :

> أعلنت روسيا أمس الإثنين أنها ستفرض حصارا على جورجيا في مجال النقل وسط تصاعد أزمة التجسس على الرغم من الخطوات التي اتخذتها جورجيا لنزع فتيل التوتر عن طريق إطلاق سراح الضباط الروس الاربعة الذين اعتقلتهم يوم الاربعاء الماضي بتهمة التجسس.

وذكرت وزارة النقل في موسكو أنه سيتم إغلاق جميع المنافذ التي تربط بين روسيا وتلك الجمهورية الواقعة بمنطقة القوقاز سواء كانت السكك الحديدية أو الطرق البرية أو الجوية أوالبحرية مستندة في هذا الصدد إلى حجم الديون المتراكمة على جورجيا و" مسائل جدية" في ما يتعلق بالعلاقات بين البلدين في مجال النقل.

وأعلنت شركة أيرفلوت شبه الحكومية للطيران أن الرحلات الجوية ستتوقف اعتبارا من غد الثلاثاء بينما تحرك البرلمان الروسي لفرض حظر مالي على تلك الجمهورية القوقازية.

وقال بوريس جريزلوف رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) في موسكو: " التصرفات العدائية التي تستهدف روسيا من قبل نظام (الرئيس الجورجي ميخائيل) ساكاشفيلي تشير بوضوح إلى تحول باتجاه انتهاج سياسة إرهاب الدولة".

وأشار إلى أن الدوما يعتزم التصويت على قرار يسمح للحكومة بتعليق التحويلات المصرفية وغيرها من طرق تحويل الاموال إلى الخارج.

وتمثل التحويلات المالية التي يرسلها مئات الالاف من مواطني جورجيا الذين يعملون في روسيا - عادة بصورة غير شرعية - إلى بلادهم ما يصل إلى 20 بالمئة من إجمالي الناتج القومي.

أما في العاصمة الجورجية فتم تسليم الضباط الاربعة التابعين لجهاز الاستخبارات العسكرية في روسيا والذين اعتقلوا يوم الاربعاء الماضي للاشتباه في قيامهم بأنشطة تجسس إلى منظمة الامن والتعاون الاوروبي من أجل ترحيلهم إلى وطنهم.

وقال ساكاشفيلي إن هذه الخطوة جاءت نتيجة مناشدات الدولية باتخاذ إجراءات لاحتواء الموقف متبنيا لهجة تصالحية بعد أيام من انتهاج سياسة حافة الهاوية مع الجار العملاق لبلاده.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى