دراسة .. المسنات لسن محصنات ضد اضطرابات الطعام

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أشارت دراسة جديدة الى ان الكثير من النساء غير سعيدات بأوزانهن وشكل أجسادهن حتى وهن في الستينات من العمر وان نسبة صغيرة من هؤلاء يعانين من اضطرابات تامة تتعلق بالطعام.

ورغم ان فقدان الشهية والشره المرضي للطعام وغيرهما من اضطرابات الطعام مشكلات تعاني منها أساسا النساء الشابات فان هناك بعض الأدلةعلى ان المسائل المتعلقة بشكل الجسم واضطرابات الطعام تؤثر أيضا في النساء في مرحلة منتصف العمر وما بعدها.

وفي الدراسة الجديدة وجد باحثون نمساويون ان 60 في المئة من بين 475 امرأة أعمارهن بين 60 و70 عاما قلن انهن غير راضيات على شكل أجسادهن. وعلاوة على ذلك فان 4 في المئة تطابقت الأعراض لديهن مع معايير تشخيص اضطرابات الطعام.

وبالنسبة لغالبية النساء كان التشخيص "اضطراب طعام وليس شيئا اخر معينا".. حيث يكون لدى الشخص أعراض لاضطرابات الطعام لكن لا تتطابق مع كل معايير فقدان الشهية أو الشره المرضي للطعام.

وقد يكون لدى من تشخص حالاتهن كذلك على سبيل المثال أعراض لفقدان الشهية لكن أوزانهن في المعدلات العادية. او ربما انهن يفرغن بطونهنبالتقيؤ أو استخدام مسهلات للامعاء لكنهن لا يسرفن في تناول الطعام كما هو الحال في الشره المرضي للطعام.

وقالت باربره مانجويث ماتزيك رئيسة فريق الباحثين والأستاذة في جامعة انسبروك الطبية انه قد يفاجأ كثيرون بأن المسنات يمكن ان يعانين من اضطرابات الطعام حتى على الرغم من عدم ادراك الاطباء على نطاق واسع للمشكلة.

وقالت لرويترز هيلث ان ذلك لانه لا توجد دراسة بشأن شكل الجسم واضطرابات الطعام لدى النساء كبيرات السن.

وفي دراستهم التي نشرت في الدورية الدولية لاضطرابات الطعام أجرت مانجويث ماتزيك وزملاؤها مسحا على عينة عشوائية من المسنات بشأن عادات أكلهن وشكل الجسم وأي أعراض اضطرابات في الطعام.

وعلى العموم وجدت الدراسة ان ما يزيد على 60 في المئة من النساء كن على الاقل غير راضيات على أجسامهن .. بما في ذلك أكثر من ثلث من كانت أوزانهن عادية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى