حزب الله .. النزول الى الشارع احدي الخطوات التي سنلجأ اليها

> بيروت «الأيام» نديم لادقي :

>
نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم
نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم
قال نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أمس الأحد ان حزب الله وحلفاءه سيلجأون الى تظاهرات سلمية في اطار تحرك شامل لتحقيق مطلبهم زيادة تمثيلهم في الحكومة اللبنانية.

واستقال وزراء حزب الله وحركة امل الشيعيين الخمسة من الحكومة أمس الأول السبت بعد ساعات من انهيار مشاورات استمرت اسبوعا بين زعماء لبنان السياسيين تهدف الى تمثيل افضل لحلفاء سوريا في الحكومة.

وقال الشيخ نعيم قاسم في حديث هاتفي مع رويترز "هذه خطوة اولى,توجد خطوات اخرى سنناقشها مع حلفائنا بالتفصيل وسنعلن عنها تباعا لان برنامجا للتحرك سيكون موجودا لانقاذ البلد من هذه العقلية.

"ومع هذا نحن نعتبر ان ما نقوم به هو عمل سلمي حضاري يعبر عن مسؤوليتنا بالكامل كما يرغب الطرف الاخر في ان يعبر عن مسؤوليته من خلال الحكم باكثريته النيابية."

واشار الى ان المشاورات فشلت لان زعماء الغالبية المناهضة لسوريا رفضوا السماح للاخرين بالمشاركة الفاعلة في ادارة البلاد.

وقال "ان الفريق الحاكم لا يريد ان يشارك الاخرين في النهوض في البلد الذي يتراجع يوما بعد يوم فاصبح وجودنا في داخل الحكومة نحن وحركة امل عبارة عن تغطية لحكومة عاجزة لم تعد قادرة على القيام بمسؤولياتها والاكثرية النيابية مصرون على ان يبقوا على هذه الشاكلة اذن فليقوموا بتجربتهم وحدهم وليتحملوا مسؤوليتهم من هنا كانت الاستقالة من الحكومة."

واضاف "نحن الان امام حكومة تريد ان تستأثر الاغلبية فيها بحكم البلد وفق عقلية وطريقة تمنع المشاركة عن الاخرين. اذن هم يقومون بتجربتهم,نحن في الموقع المعارض. الموقع المعارض سيتخذ الاجراءات التي يعتبرها مهمة لانقاذ البلد من خلال تحركه من دون ان نلزم انفسنا الان بمطالب واسقف وعناوين."

واكد نائب الامين العام لحزب الله ان "فريق الاكثرية النيابية فشلوا الحوار لانهم لا يريدون المشاركة اللبنانية الواسعة في الحكومة ويريدون الاستئثار بقرارات البلد كافة وهذا امر لا نستطيع لا نحن في حزب الله ولا في حركة امل ان نكون شهودا عليه وهو يؤدي الى تراجع موقع لبنان بالنهوض في هذه المرحلة الحساسة."

وردا على سؤال بشأن ما اذا كانت الحكومة ستواجه تظاهرات في الشارع قال قاسم "كل التحركات السلمية المشروعة التي يكفلها الدستور اللبناني والتي تعبر عن الرؤية الحضارية هي متاحة بالنسبة الينا ومنها التظاهر والنزول الى الشارع هذا امر وارد... استطيع القول ان التحرك سيكون تحركا متنوعا ومؤثرا في ان معا والنزول الى الشارع واحد من الخطوات الهامة التي سيلجأ اليها حزب الله وحلفاؤه."

ويقول بعض الزعماء المناهضين لسوريا ان التظاهرات التي قد ينظمها حزب الله تهدد بانزلاق الازمة السياسية الى الشارع على نحو يهدد الاستقرار ويعوق امال التعافي في مرحلة ما بعد الحرب بين اسرائيل وحزب الله في الصيف الماضي.

لكن الشيخ نعيم قاسم اوضح ان حزب الله قام في السابق بتجارب عدة بالنزول الى الشارع ولم يحدث اي شيء واتهم قوى الاكثرية الحاكمة بالتهويل بموضوع الشارع "لانهم يعلمون ان النزول الى الشارع هذه المرة ليس مجرد تظاهرة في يوم واحد انما هو موقف له اثاره السياسية من دون ان يكون له انعكاساته الامنية."

اضاف "واثقون ان حركتنا حركة سلمية بالكامل لكن لا اخفي انها ستكون مؤثرة لن تكون مجرد عمل لمرة واحدة بل ستكون عملا فاعلا في المسألة السياسية."

ونفى الشيخ نعيم قاسم ان يكون تحرك حزب الله يهدف الى عرقلة المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة المتهمين بقتل رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.

ويلقي كثير من اللبنانيين باللائمة على سوريا في مقتل الحريري لكن دمشق نفت ضلوعها في الحادث. ويقول زعماء في الاغلبية الحاكمة المعادية لسوريا ان حزب الله وحلفاءه يريدون تمثيلا حاسما في الحكومة لعرقلة قرارات مصيرية مثل اقرار المحكمة ذات الطابع الدولي.

وقال قاسم "لا علاقة للمحكمة الدولية من قريب او بعيد بما حصل في افشال جلسة التشاور... وانما زجت كي لا تتحمل الاكثرية النيابية مسؤولية افشال التشاور.. لكنها مسألة مفضوحة بالكامل لم يكن هناك مطلب على جدول الاعمال الا حكومة الوحدة الوطنية وقانون الانتخابات".

واوضح ان "حزب الله اعلن مرارا وتكرارا ان مبدأ المحكمة الدولية لا نقاش فيه وقد تقرر في الحكومة ثم بعد ذلك اكد عليه مؤتمر الحوار ونحن جزء من هذا المؤتمر ومسار التفاصيل طبيعية بحسب مجرياتها."

وتسلم لبنان من الامم المتحدة امس الجمعة مسودة وثيقة بشأن انشاء المحكمة ذات الطابع الدولي,ودعا رئيس الوزراء فؤاد السنيورة الحكومة الى عقد جلسة اليوم الاثنين لمناقشة المشروع.

وعارض الرئيس اميل لحود المؤيد لسوريا اجتماع الحكومة قائلا انه بحاجة لمزيد من الوقت لدراسة المشروع وان الحكومة "باتت فاقدة الشرعية الدستورية في ضوء استقالة جميع الوزراء من فئة معينة"وجاء في بيان صادر عن مكتب لحود "كل اجتماع لمجلس الوزراء في ظلها باطل بطلانا مطلقا وغير دستوري وما بني على باطل فهو باطل."

(شاركت في التغطية ليلى بسام) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى