القذافي يحذر من ثورة الفقراء لعدم المساواة والتوزيع غير العادل للثروة

> طرابلس «الأيام» رويترز :

>
الزعيم الليبي معمر القذافي
الزعيم الليبي معمر القذافي
قال الزعيم الليبي معمر القذافي أمس الثلاثاء إن الليبيين الفقراء قد يثورون ويشعلون النار في منازل اشخاص يتقاعسون عن اعلان مصادر ثروتهم غير المشروعة في الاسابيع القادمة.

وقال القذافي وهو يصعد حملة ضد الفساد في كلمة اذيعت على الهواء في التلفزيون الحكومي ان "ثورة" قد تحدث اذا لم يسمح للفقراء بالحصول على نصيب عادل في الثروة النفطية للبلاد.

وقال وهو يخاطب اجتماعا لمجلس التخطيط العام وهو هيئة تضم الحكومة وكبار موظفي الدولة ان هذه الثورة قد تؤدي الى اشعال النار في ممتلكاتهم للانتقام من عدم المساواة والتوزيع غير العادل للثروة.

واضاف انه مازال يمسك بصمام الامان الذي يمنع انفجار ثورة الفقراء الذين يشعرون بالقهر نتيجة عدم اقتسام الثروة النفطية بطريقة عادلة.

وفي سلسلة كلمات امام رابطات المهنيين في يوليو تموز واغسطس اب حذر القذافي من وصفهم بالاشخاص الفاسدين وطلب منهم التوبة خلال اربعة اشهر والاعلان عن أي ممتلكات حصلوا عليها بطرق غير سليمة في اطار محاربة الكسب غير المشروع والترويج لمجتمع عادل.

وقال القذافي انه يجب على هؤلاء الناس ان يقدموا تفسيرا بشأن كيف حصلوا على ممتلكاتهم وان يتوبوا. ولم تذكر السلطات الليبية ما هي الخطوات الاخرى اذا كان هناك خطوات ستتخذ ضد هؤلاء الناس.

وقال القذافي وهو يشير الى الثورة التي جاءت به الى السلطة في عام 1969 انه لم يتبق سوى شهر واحد على الاعلان عن ثرواتهم وماسرقوه اذا كانوا يريدون حماية انفسهم من ثورة الفقراء الذين ولدوا بعد الثورة.

وقال ان لهم الحق في اقتسام الثروة النفطية وهي الثروة الوحيدة في ليبيا التي يجب ان يحصل الجميع على نصيب عادل فيها.

وفي كلمة في اغسطس اب الماضي حث القذافي الليبيين على انشاء شركات للخدمات النفطية تحل محل الشركات الاجنبية في البلاد في اطار جهوده لرفع مستوى اكثر من مليون ليبي من الفقر النسبي.

وأظهر احصاء حكومي اجرى هذا العام ان نحو 1.1 مليون ليبي من بين اجمالي تعداد السكان البالغ 5.5 مليون نسمة يعيشون في فقر نسبي.

وقال القذافي في كلمة أمس الثلاثاء ان الذين استولوا على الثروة ونهبوها يجب الا يقنعوا وانه قد يأتي اليوم الذي يقولون فيه انهم يتمنون لو كانوا فقراء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى