العثور على اثار تلوث اشعاعي في هامبورغ في اطار التحقيق بوفاة ليتفيننكو

> برلين «الأيام» ا.ف.ب :

>
رجال الامن يحرسون المبنى
رجال الامن يحرسون المبنى
اعلنت الشرطة الالمانية أمس السبت انها عثرت على اثار "تلوث" اشعاعي في مبنى في هامبورغ شمال المانيا حيث كان يقيم رجل اعمال يدعى ديميتري كوفتون، في اطار التحقيق بوفاة الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو.

وقالت شرطة هامبورغ في بيان "لقد عثر على اثار تلوث في مكانين داخل الشقة التي تسكنها زوجته السابقة".

وفي المقابل اشار البيانى انه لم يتم العثور على اثار اشعاعية في الشقة الثانية من المبنى ذاته حيث اقام ديميتري كوفتون في تواريخ غير محددة.

الا انه عثر على اثار تلوث ايضا في منزل حماة كوفتون السابقة في هاسيلو غرب هامبورغ، حسبما اضافت الشرطة.

ونفت الشرطة معلومات تناقلتها الصحف الالمانية مفادها انه تم التحضير لتسميم الكسندر ليتفيننكو في هامبورغ على يد ديميتري كوفتون,وقال المتحدث باسم شرطة المدينة اولريك سويدن "في ضوء الوضع الحالي، ان هذا الرجل (كوفتون) غير متهم"وقد استمعت الشرطة السبت الى زوجة كوفتون السابقة البالغة من العمر 31 عاما.

وسيتم اجلاء المبنى حيث يقيم نحو ثلاثين شخصا حتى يتمكن الخبراء من التعمق في التحقيق وللتاكد من ان الاثار الاشعاعية هي فعلا من مادة بولونيوم 210، بحسب المصدر ذاته.

وكان ديميتري كوفتون (41 عاما) اشار في الآونة الاخيرة في حديث الى اذاعة "صدى موسكو" انه اقام في المانيا على مدى 12 عاما وانه كان متزوجا من المانية "حتى فترة ليست ببعيدة".

وبحسب الصحف البريطانية والروسية، فان كوفتون قد يكون وصل الى لندن في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر آتيا من هامبورغ.

ودعت شرطة هامبورغ التي تتعاون مع الشرطة البريطانية "سكتلنديارد" "الاشخاص الذين قد يكونون اتصلوا" برجل الاعمال الى الاتصال بها. وقد وضع رقم هاتف خاص تحت تصرفهم.

وكان الروسيان ديميتري كوفتون وزميله اندريه لوغوفوي وهما عميلان استخباراتيان سابقان مثل ليتفيننكو، التقيا به في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر في فندق "ميلينيوم" وسط لندن، اي قبل قليل من شعور ليتفيننكو بعوارض تسممه بالبولونيوم 210,وقد توفي في 23 تشرين الثاني/نوفمبر.

وبحسب وكالة "انترفاكس" الروسية، فان كوفتون الذي استجوبه محققون بريطانيون من سكتلنديارد الثلاثاء والاربعاء في مستشفى بموسكو، تسمم هو ايضا بمادة بولونيوم 210.

ونقلت الوكالة عن مصدر طبي لم تحدده انه تم رصد "تلوث داخلي بذرات ذات نواة غير مستقرة من نوع +الفا+ وكان لها تاثير على الاعضاء الحيوية مثل الكبد والكلى والامعاء".

اما اندريه لوغوفوي، فاعلن أمس الأول الجمعة ان وضعه الصحي "مرض" وانه بحالة "جيدة"، في حين كانت وسائل الاعلام تطلق التكهنات حول احتمال تسممه بالمادة الاشعاعية.

ويوم أمس الأول الجمعة، تركز التحقيق حول وفاة الكسندر ليتفيننكو في لندن على فندق "ميلينيوم" حيث يمكن ان يكون تم تسميمه اثر الكشف عن تسمم سبعة عاملين في بار هذا
الفندق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى