العثور على مقبرة جماعية تضم نحو مئة جثة في كربلاء

> بغداد «الأيام» وكالات :

>
العثور على مقبرة جماعية في مدينة كربلاء
العثور على مقبرة جماعية في مدينة كربلاء
أعلنت الشرطة العراقية أمس الأحد العثور على مقبرة جماعية تضم رفات نحو 100 شخص قتلوا في الانتفاضة الشعبية في عام 1991 في مدينة كربلاء/ 110 كيلومترا جنوبي بغداد/.

وأبلغ مصدر في شرطة كربلاء إن عمال انشاء مجاري الصرف الصحي عثروا خلال أعمال الحفر في منطقة سيف سعد على مقبرة جماعية تضم نحو 100 جثة لاشخاص قتلوا خلال الانتفاضة الشعبية التي جرت في العراق بعد خروج القوات العراقية من الكويت عام 1991.

وأوضح المصدر أن قوات من الشرطة والاجهزة الطبية أشرفت على نبش المقبرة .

وقال "تم العثور على مقتنيات شخصية بالقرب من الجثث بينها ساعات يدوية ".

يذكر أن مدينة كربلاء شهدت انتفاضة شعبية واسعة تصدت لها الاجهزة الامنية وقوات من الجيش العراقي بعد انسحاب القوات العراقية من الكويت بعد ان قادت الولايات المتحدة حلفا دوليا لاخراج القوات العراقية من الكويت عام 1991.

ومن جهة اخرى قالت مصادر متطابقة ان 25 من موظفي جمعية الهلال الاحمر العراقي خطفوا أمس الأحد من قبل مسلحين مجهولين كما خطف ثلاثة من اعضاء المجلس البلدي لمنطقة الاعظمية السنية في بغداد وقتل رابع.

وقالت ندا دوماني المتحدثة باسم الهلال الاحمر لوكالة فرانس برس "خطف 25 موظفا من الهلال الاحمر ونخشى ان يكون شخصا اخر كان يزور المكتب اثناء اقتحام المسلحين له خطف ايضا".

وكانت مصادر امنية اكدت وقوع عملية الخطف ظهر أمس في منطقة الكرادة بوسط العاصمة.

وقالت هذه المصادر ان خمسين مسلحا يرتدون ملابس الشرطة العراقية ويستقلون عشر سيارات رباعية الدفاع حاصروا مبنى الهلال الاحمر العراقي ثم اقتحموه واقتادوا الرجال وتركوا النساء.

وقالت دوماني "الشرطة اكدت لنا انها عملية خطف وقد استهدفت واحدا من اكبر مكاتب الهلال الاحمر في بغداد".

واضافت "اننا ندين هذا الهجوم على المدنيين وموظفي الاغاثة الانسانية، انه انتهاك للقانون الدولي" مؤكدة ان شارات الهلال الاحمر موضوعة على المبنى وواضحة تماما.

ويعمل قرابة الف موظف في الهلال الاحمر العراقي الذي يعد من المنظمات الانسانية القليلة التي مازالت تعمل بفاعلية في العراق بواسطة شبكة تضم الفي متطوع.

من جهة اخرى، قتل احد اعضاء المجلس البلدي لمنطقة الاعظمية واختطف ثلاثة اخرون على يد مسلحين مجهولين يرتدون زيا مشابها لقوات الامن ويستقلون سيارات مماثلة لسيارات قوات الامن العراقية، حسبما اعلن مصدر في وزارة الداخلية.

واوضح ان "المسلحين هاجموا الضحايا الاربعة عندما كانوا يستقلون سيارة مدنية فس شارع فلسطين (شرق بغداد)، وقتلوا احدهم عندما حاول المقاومة خطفوا الثلاثة الاخرين".

وقتل اربعة اشخاص اخرين اصيب 13 في هجمات متفرقة في العراق أمس فيما عثر على 21 جثة مجهولة الهوية في بغداد وكركوك وبعقوبة.

وقال المقدم اوراس محمود من شرطة مدينة كركوك (255 كم شمال شرق بغداد) ان ضابطا في الجيش برتبة رائد قتل واصيب ثلاثة من الجنود في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم على الطريق العام بين كركوك وتكريت.

وفي الكوت (170 كلم جنوب شرق بغداد)، قال مصدر في الشرطة ان "مسلحين مجهولين هاجموا سيارة الملازم اول في الشرطة زاهر عباس سلمان الدراجي في حي الداموك وسط المدينة ما اسفر عن مقتله في الحال واصابة سائقه ووالده الذي كان برفقته بجروح".

كما اغتال مسلحون مجهولون أمس ضابطا برتبة عقيد في الجيش العراقي السابق اثناء وجوده في مرأب المدينة، بعد ظهر أمس، حسبما اعلن المصدر ذاته.

واكد مصدر اخر في شرطة كركوك "العثور على ثلاث جثث مجهولة الهوية صباح أمس، معصوبة الاعين وتحمل اثار تعذيب وطلقات نارية في الرأس".

واعلن مصدر طبي في مستشفى اليرموك ان "سبع جثث مجهولة الهوية وصلت الى المستشفى صباح أمس" مضيفا انها نقلت من منطقة الكرخ (غرب نهر دجلة).

وفي بعقوبة، قال مصدر في الشرطة انه تم العثور أمس على 11 جثة معصوبة الاعين ومقيدة الايدي من بينها جثتان عثر عليهما في غرب بعقوبة وتسعة في شمال شرق المدينة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى