نائب أميركي يعتبر ان وصول مسلم الى الكونغرس يهدد "القيم" الاميركية

> واشنطن «الأيام» شارلوت راب :

> يثير فوز مسلم للمرة الاولى بمقعد في الكونغرس الاميركي جدلا لا سيما بعد ان عبر نائب جمهوري عن خشيته من ان يهدد هذا الامر "القيم والمعتقدات التقليدية" في الولايات المتحدة.

واعتبر فيرجيل غود النائب الجمهوري عن فيرجينيا (شرق) الذي يعارض الهجرة بشدة انه "اذا لم يستدرك المواطنون الاميركيون الوضع ولا يؤيدون (موقفه) حول الهجرة، فسيزداد عدد المسلمين المنتخبين الذين سيطالبون باستخدام المصحف" خلال مراسم اداء اليمين.

والنائب المسلم هو كيث اليسون الذي انتخب في السابع من نوفمبر نائبا عن ولاية مينيسوتا (شمال) ليصبح اول مسلم يشغل مقعدا في الكونغرس الاميركي.وقد اعلن كيث اليسون الشهر الماضي انه يريد اداء اليمن على المصحف لدى استلامه مهامه، علما ان المراسم المخصصة لاستلام النواب مهامهم تقام بطريقة جماعية ولا يتخللها استخدام اي كتاب مقدس.

وقال غود في رسالة رفعها الى احد مرؤوسيه وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة عنها أمس الاربعاء "اخشى ان يزداد في القرن المقبل عدد المسلمين في الولايات المتحدة في حال لم نتبع سياسة صارمة حول الهجرة اعتبرها ضرورية للحفاظ على قيم الولايات المتحدة ومعتقداتها التقليدية".

واثر نشر هذه الرسالة، طالبت منظمة بارزة في الدفاع عن حقوق المسلمين هي مجلس العلاقات الاميركية الاسلامية، غود بالاعتذار.

وقال كوري سايلور المسؤول في المنظمة ان "ملاحظات غود التي تنم عن كره المسلمين تبعث برسالة عدم تسامح لا تليق بأي عضو منتخب".

واشار المتحدث باسم غود ان النائب لا ينوي تقديم اعتذار وانه يتحمل بالكامل مسؤولية ما كتب. واليسون هو اميركي اسود اتى جدوده الى الولايات المتحدة عام 1742، بحسب المنظمة.

وكان دنيس بريغير المعلق الاذاعي المحافظ المتشدد سبق ان طلب من كيث اليسون اداء اليمين على الانجيل وليس على المصحف.وقال بريغير "ايها السيد اليسون، ان اميركا وليس حضرتكم من يقرر على اي كتاب مقدس يؤدي المنتخبون اليمين!"، معتبرا ان القسم على المصحف سيحول دون تسلمه مهامه كنائب.

وكانت منظمة محافظة تدعى "جمعية العائلة الاميركية" بدأت الجدل حين طالبت بإصدار قانون يجعل من الانجيل الكتاب المقدس الوحيد الذي يستخدم لاداء اليمين.

لكن العديد من الانتقادات طالت هذه المواقف، وطلب بعض المثقفين ان يتم طرد دنيس بريغر من هيئة تشرف على متحف المحرقة في واشنطن وينتمي المعلق الاذاعي اليها.

ويقول الخبير القانوني اوجين فولوخ ان الدستور لا يجبر احدا على قسم اليمين على الانجيل، ما يحمي الملحدين واللاادريين (المؤمنين باستحالة التعرف الى وجود الله). ويسأل فولوخ في موقع مجلة "ناشونال ريفيو" المحافظة على شبكة الانترنت "لم لا يمكن للمسلمين وباقي الديانات التمتع بالحماية ذاتها؟".

والواقع ان الجدل يتركز على المراسم الخاصة التي يقيمها النواب عادة لدى استلامهم مهامهم بعد الحفل الرسمي والجماعي. ففي هذه المراسم، يؤدون عادة اليمين على كتاب مقدس امام الكاميرات.

لكن العديد من المنتخبين سبق ان خالفوا هذا التقليد، اذا ان الرئيسين جون كينسي آدمز (1825-1829) وتيودور روزفلت (1901-1909) مثلا لم يؤديا اليمين على الكتاب المقدس لدى استلامهما مهامهما.

اما عضو مجلس الشيوخ جوزف ليبرمان وهو يهودي متدين، فقد ادى اليمين دائما على التوراة، وكذلك بالنسبة لعضو مجلس الشيوخ الجمهوري غوردون سميث عام 1997.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى