ايران تنتقد عدم تحرك الامم المتحدة بشأن الاسلحة النووية لاسرائيل

> الأمم المتحدة «الأيام» رويترز :

> اتهمت ايران أمس السبت مجلس الامن الدولي باستخدام معيار مزدوج في فرض عقوبات على ما قالت انه برنامج نووي سلمي لطهران في حين يتجاهل الترسانة النووية لاسرائيل.

وقال السفير الايران لدى الامم المتحدة جواد ظريف لمجلس الامن "لا مجال للنقاش في ان الاسلحة النووية في ايدي النظام الاسرائيلي صاحب السجل منقطع النظير من عدم الالتزام بقرارات مجلس الامن... تمثل تهديدا خطيرا بصورة فريدة للامن والسلام العالميين والاقليميين."

واضاف ظريف قائلا للمجلس "الحكومات التي دفعت المجلس لاتخاذ اجراءات عقابية بلا أساس ضد البرنامج النووي السلمي لايران هي نفسها التي منعت المجلس بصورة منتظمة من اتخاذ اي تحرك لدفع النظام الاسرائيلي تجاه اخضاع نفسه للقواعد التي تحكم نظام منع الانتشار النووي."

وتحدث المندوب الايراني بعدما وافق المجلس بالاجماع على قرار يفرض عقوبات على تعامل ايران في المواد النووية الحساسة والصواريخ في خطوة تهدف الى حمل ايران على وقف تخصيب اليورانيوم والعودة الى المفاوضات بشأن مستقبل برنامجها النووي.

واستشهد ظريف بتصريحات لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي اشار ضمنيا لاول مرة في مقابلة مع تلفزيون الماني حديثا الى ان بلاده تمتلك اسلحة نووية.

ولم تعترف اسرائيل مطلقا من قبل بامتلاك قنابل نووية وعلى عكس ايران فهي ليست عضوا في اتفاقية حظر الانتشار النووي. وضغطت اسرائيل بقوة من اجل تحرك دولي ضد البرنامج النووي لايران,وكتب ظريف الاسبوع الماضي الى مجلس الامن يطلب رسميا التحرك ضد اسرائيل.

وقال ان اشارة اولمرت الى ان اسرائيل لديها ترسانة نووية ازالت اي عذر لاستمرار عدم التحرك الدولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى