مجلس للعزاء في صدام حسين بالقاهرة

> القاهرة «الأيام» محمد عبد اللاه :

>
محامي مصري يعلق ملصقات في الحائط تندد بالاعدام الذي راح ضحيتها صدام حسين
محامي مصري يعلق ملصقات في الحائط تندد بالاعدام الذي راح ضحيتها صدام حسين
حضر مئات النشطين المصريين أمس الأربعاء مجلس عزاء في الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي نفذ فيه حكم الإعدام يوم السبت الماضي ورددوا هتافات معادية للولايات المتحدة وإسرائيل وانتقدوا حكومات الدول العربية بدعوى أن ردودها على الحدث لم تكن قوية.

وعبرت وزارة الخارجية المصرية يوم تنفيذ الإعدام في صدام حسين عن الأسف لإقدام السلطات العراقية على التنفيذ وأن ذلك كان في أول أيام عيد الأضحى,ونظمت مجلس العزاء لجنة الحريات بنقابة المحامين.

وقال مقرر اللجنة منتصر الزيات إن العزاء في صدام حسين "موجه بالدرجة الأولى إلى النظام العربي الرسمي الذي صمت أمام الاحتلال (الأمريكي البريطاني للعراق) وصمت أمام عبث الاحتلال وصمت أمام المحاكمة الهزلية (لصدام)."

وأضاف "نريد أن نوجه رسالة للاحتلال من القوى الحية الشعبية أنها لم تصمت."

وشوهدت النهاية العنيفة لصدام في بيوت الملايين في العالم العربي من خلال لقطات تلفزيونية لجلادين ملثمين يحكمون حبل المشنقة حول رقبته.

وعبر عرب كثيرون عن استيائهم من لقطات منفصلة ظهرت فيها جثة صدام ملفوفة بكفن أبيض.

ووقف حضور مجلس العزاء دقيقة حدادا على صدام قرأوا خلالها الفاتحة على روحه ورفع عدد منهم صورا له.

ورفعوا لافتات كتب على إحداها "وصية صدام الأخيرة.. فلسطين عربية."

وردد الحضور هتافات تقول "أمة واحدة عربية ضد الحملة الأمريكية" و"اللي اتاخد يوم بالقوة لازم يرجع عافية وقوة."

ويشير الهتاف الأخير إلى قول الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر بعد حرب يونيو حزيران 1967 التي احتلت فيها إسرائيل قطاع غزة والضفة الغربية وسيناء وهضبة الجولان السورية "ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة."

وحضر مجلس العزاء رئيس اتحاد المحامين العرب ونقيب المحامين المصريين سامح عاشور ومحسن خليل سفير العراق في القاهرة وقت سقوط نظام صدام في أبريل نيسان عام 2003.

وامتدح المتحدثون صدام حسين وهاجم بعضهم حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التي قالوا إنها نفذت إرادة الولايات المتحدة وإيران بإعدام صدام.

وقال عضو مجلس الشعب ورئيس تحرير صحيفة الأسبوع الأسبوعية المستقلة مصطفى بكري موجها حديثه إلى الرئيس الراحل "لحظة الاغتيال كنت رابط الجأش قويا عنيدا لا ترتجف."

وأضاف "لم تكن دكتاتورا. أنت كنت دكتاتورا على الذين يحكمون العراق اليوم.. الذين يمزقون العراق اليوم.. الذين يتآمرون على العراق اليوم... هؤلاء الذين يحكمون العراق ليسوا عراقيين."

ومضى يقول "أقول لك يا سيادة الرئيس نم قرير العين فنحن أمة تعرف عدوها."

لكن عضو مجلس الشعب ورئيس حزب الكرامة العربية تحت التأسيس حمدين صباحي حذر من تقسيم العرب إلى سنة وشيعة. وقال "الشيعي العربي كالسني العربي."

وأضاف أن صدام مات بأيدي الأمريكيين وأن "من حسن خاتمة المرء أن يموت بأيدي أعدائه".. وطالب الأمة العربية بالثأر.

ويقول المتعاطفون مع صدام إنه ضحية محاكمة عراقية مفعمة بروح انتقامية أبدتها الولايات المتحدة.

وقال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي أحد الأحزاب الصغيرة "اغتالوا صدام حسين لأنه الحاكم العربي الوحيد الذي قال لا... أمام دولة الشر الأولى في العالم الولايات المتحدة."

وأضاف "اغتيل لأنه رفض أن يعترف بالكيان الصهيوني... لأنه الحاكم العربي الوحيد الذي رفع شعار... أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة."

وقال رئيس حزب السلام الديمقراطي أحمد الفضالي إن نشطاء مصريين سيسعون للحصول على موافقة لدخول العراق لتقديم العزاء لعشيرة صدام.

وامتنعت كثير من الحكومات العربية عن التعليق لكن هشام يوسف مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وصف الإعدام بأنه نهاية مأساوية لعهد صدام في تاريخ العراق,واعلنت ليبيا الحداد الرسمي لثلاثة أيام وألغت مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى.

وقالت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين المصريين في بيان إنها ستعقد ندوة اليوم الخميس "لإعلان وقفة المصريين في قضية إعدام صدام حسين وماساة العراق."

وأضافت أن المغني الشعبي شعبان عبد الرحيم سيقدم "أغنية للشهيد الراحل الرئيس صدام حسين." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى