لــكـى لا نخـطـئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

> إناثاً... والذكور..الطالب أحمد عصام أحمد عمر، كلية التربية - عدن- قسم اللغة العربية - المستوى الثاني يسأل، وأبوعلي عبدالناصر النخعي- مشكوراً- يجيب.

السؤال:

في نهاية سورة الشورى/ 49 قال الله عزّ وجل: {يهبُ لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور}. لماذا نُكّرت إناثا وعُرّفت الذكور؟

الإجابة (1)

يقول الله تعالى: {لله ملك السموات والأرض يخلق ما يشاء يهبُ لمن يشاءُ إناثاً ويهبُ لمن يشاءُ الذكورَ} الشورى/ 49 .

قد يتساءل المرء فيقول: «لماذا قدم المولى -جل في علاه- لفظ الإناث على الذكور، ولم جعل لفظ الإناث نكـرة ولفظ الذكور معرفة؟

لا شك أن الرجل يَفضُل المرأة في كثير من المواضع، وقد أيّد هذا القول، النقلُ والعقل.

يتبع

إذن وإذاً

جاء في «معجم الاغلاط اللغوية المعاصرة» لمحمد العدناني: ويخطئون كثيراً في كتابة إذن أو إذاً، وأنا أرى رأي الفراء الذي يقول: «ينبغي لمن نصب بـ (إذن) الفعل المستقبل (المضارع) أن يكتبها بالنون (إذن) نحو:

- سأعطيك ديناراً إذا سافرت معي.

- إذن أسافرَ معك.

فإذا توسّطت وكانت ملغاة كُتبت بالالف (إذاً) نحو:

فلان يعبد النار فهو إذاً من الضالين.

وقال آخرون إذا وقف عليها، وإن لم تكن ناصبة تكتب بالنون. نحو:

فلان يعبد الله فهو من المؤمنين إذن.

والمازني والمبرد يكتبانها نوناً، ويقفان عليها بالنون.

الزَّوْرَاء

إبراهيم العزي يسأل عن معنى كلمة «الزوراء».

الإجابة:

الزوراء:

(1) البعيدة. يقال: فلاةü زوراء، وأرض زوراء، وبئر زوراء: بعيدة القعر.

(2) مدينة بغداد. قال الطغرائي:

فيمَ الإقامة بالزوراء لا سكني

بها ولا ناقتي فيها ولا جملي

(3) كلمةٌ زوراء: معوجة عن الحق.

(4) منارةْ زوراء: مائلة.

(5) الزورة: المرة من الزيارة والبعد.

(ينظر المعجم الوسيط)

الفلاة: الأرض الواسعة المقفرة. الجمع: فلاّ، وفلوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى