مصر طلبت رسميا استعادة خصلات شعر رمسيس الثاني

> غرينوبل «الأيام» ا.ف.ب :

> بعثت السلطات الدبلوماسية المصرية "الاسبوع الماضي" رسالة تطالب استعادة خصلات شعرات يعتقد انها نزعت من مومياء رمسيس الثاني وستتم اعادتها اليها سريعا كما اعلنت الاثنين نيابة غرينوبل وسط شرق فرنسا.

وكان شخص يقيم في منطقة غرينوبل عرض خصلات الشعر هذه للبيع على شبكة الانترنت قبل ان تصادرها الشرطة وتنقلها الى المكتب المركزي للممتلكات الثقافية في باريس.

وعلى الصعيد القانوني اغلق تحقيق الشرطة منذ شهر على ان تعلن نيابة غرينوبل "على الارجح عدم وجود وجه لاقامة الدعوى بسبب عدم وجود خطا محدد من البائع".

وكانت مومياء رمسيس الثاني المحفوظة في متحف القاهرة ارسلت الى فرنسا منذ 30 عاما لتحديد اسباب التلف الغريب الذي اصاب جثة هذا الفرعون العظيم الذي حكم مصر من 1279 الى 1213 قبل الميلاد,وبعد معالجتها باشعة غاما اعيدت المومياء الى مصر التي لم تغادرها منذ انذاك.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عرض عامل بريد فرنسي للبيع، مع صور وشهادات اثبات، خصلات شعر ومواد تحنيط ولفائف من مومياء رمسيس الثاني مقابل سعر ادناه الفين يورو.

واوضح ان والده الذي توفي عام 2001 شارك في عمليات تحليل لعينات من المومياء في غرينوبل واعطاه على الاثر بعض القطع التي يعتقد ان والده حصل عليها بشكل مشروع.

وتعهدت باريس باتخاذ كل الاجراءات لاعادة خصلات شعر ولفائف مومياء رمسيس الثاني الى مصر بوصفها "جزء من التراث المصري" وفقا لرسالة لسفير فرنسا في القاهرة بتاريخ الاول من كانون الاول/ديسمبر الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى